بعد نفي إلغائها.. تعرّف على آلية تحصيل المقابل المالي للمرافقين والتابعين للعاملين الوافدين

نشرت المديرية العامة للجوازات، اليوم الثلاثاء، الآلية التي سيتم من خلالها استحصال رسوم المرافقين والتابعين للوافدين العاملين في القطاع الخاص، مقدماً وبشكل سنوي، وفقاً لقرار مجلس الوزراء المعمول به ابتداءً من 1 يوليو الماضي.

وأوضحت الجوازات أنه سيتم استحصال المقابل المالي عند إصدار أو تجديد هوية مقيم، وعند إصدار تأشيرة خروج وعودة، حيث يتم في كلتا الحالتين تسديد الرسوم المقررة نظاماً للخدمة المطلوبة، وسداد المقابل المالي عن كل مرافق أو تابع للعامل الوافد حسب مدة صلاحية “هوية مقيم” مع مراعاة تداخل مدة سريانها مع التواريخ الواردة في قرار مجلس الوزراء. كما يتم استحصال الرسوم عند إصدار تأشيرة خروج نهائي، حيث يسدد العامل الوافد المقابل المالي المستحق عليه ابتداءً من تاريخ تطبيق القرار وحتى تاريخ طلب تنفيذ خدمة إصدار تأشيرة الخروج النهائي مع مراعاة تداخل مدة سريانها مع التواريخ الواردة في قرار مجلس الوزراء.

وفي حال تجاوزت مدة صلاحية سريان تأشيرة الخروج النهائي، صلاحية سريان هوية مقيم، تُضاف مدة صلاحية التأشيرة للمدة المستحقة لسداد المقابل المالي. وأوضحت الجوازات أن المستهدفين هم، التابعون للعمالة الوافدة؛ وهم الزوجة والأبناء الذكور دون 18 عاماً، والبنات، والمرافقون؛ وهم الأبناء الذكور فوق 18 عاماً والزوجة الثانية والثالثة والرابعة، والأب والأم، وأبو الزوجة وأم الزوجة والعمالة المنزلية، وكل وافد مسجل في النظام على كفالة العامل الوافد. وكان القرار قد نص على فرض 100 ريال شهرياً على المرافق أو التابع اعتباراً من يوليو 2017، و200 ريال شهرياً ابتداء من يوليو 2018، و300 ريال شهرياً ابتداءً من يوليو 2019، و400 ريال شهرياً ابتداءً من يوليو 2020.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا