على غرار المملكة القابضة.. 3 شركات شهيرة تصدر بيانات رسمية بعد “ليلة مكافحة الفساد”

قالت شركتان سعوديتان اليوم الإثنين (6 نوفمبر 2017)، إنهما تعملان بصورة طبيعية، بعد الإجراءات التي اتخذتها لجنة مكافحة الفساد برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وذلك في بيان مشابه لبيان شركة المملكة القابضة. وقالت شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة، إن اثنين من أعضاء مجلس إدارتها محتجزان، إلا أنها لم تسمهما أو تؤكد احتجزهما، ومن المعروف أن رئيس مجلس إدارة الشركة هو رجل الأعمال عبدالله صالح كامل. بينما قالت مصادر إن العضو الآخر في مجلس إدارة عسير المعني في البيان هو المدير العامّ السابق للخطوط الجوية السعودية. وفقًا لرويترز.

ومن ناحية أخرى، قالت شركة البحر الأحمر العالمية، التي تعمل في بناء المنازل، إن أنشطتها مستمرة، رغم الإجراءات المتخذة من قبل لجنة مكافحة الفساد، بينما يعرف أن رئيس مجلس إدارتها هو رجل الأعمال عمرو الدباغ، وهو كذلك المحافظ السابق للهيئة العامة للاستثمار. كما قالت مجموعة الطيار للسفر اليوم الإثنين، إنها تواصل العمل بعد إجراءات مكافحة الفساد، في ما يعرف أن مؤسس الشركة هو ناصر بن عقيل الطيار.

وكانت شركة المملكة القابضة التي يمتلكها الأمير الوليد بن طلال، قد أكدت أمس استمرار نشاطها رغم الأنباء المتداولة عن إجراءات لجنة مكافحة الفساد، مبينة استمرار دعم حكومة خادم الحرمين لها. وكانت الجهات المختصة قد أعلنت توقيف عشرات الأمراء والوزراء السابقين، على خلفية قضايا فساد، بعدما أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، عن تشكيل لجنة عليا لمكافحة الفساد برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ومنحت اللجنة الجديدة سلطات واسعة للتحقيق في القضايا، وإصدار أوامر اعتقال وفرض قيود على السفر وتجميد الأصول.