لا تعمل في أي جيش في العالم سوى بالولايات المتحدة.. طائرات سكوربيون الأميركية الهدف العسكري القادم للمملكة- فيديو

تواصل المملكة جهودها لتسليح قواتها العسكرية بأحدث الأنظمة والمعدات التي تم إنتاجها في العالم خلال السنوات الأخيرة، فبعد أن تمكنت من شراء كل من منظومتي الدفاع الجوي الأحدث في العالم، الأميركية ثاد والروسية S-400، تهتم السعودية في الوقت الحالي بإحدى مقاتلات المساندة الجوية ذات الوزن الخفيف. وكشف موقع “ذا درايف” المتخصص في الشؤون التقنية، عن اهتمام من جانب المملكة بشراء مقاتلات المساندة الجوية ذات الوزن الخفيف. من طراز سكوربيون “N532TX” الأميركية، والتي تمثل واحدة من أفضل المقاتلات التي توفر مساندة جوية في المعارك، مشيرًا إلى أن المملكة قد تحصل عليها قريباً.

وقال الموقع المعنيّ بالشؤون العسكرية، إن “صفقات التسليح التي تم توقيعها إبان زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للمملكة خلال مايو الماضي، والتي بلغت قيمتها 110 مليار دولار، قد تضمنت شراء طائرات سكوربيون”، إلا أنه من غير الواضح ما هو عدد الوحدات التي ستقوم المملكة بشرائها من الولايات المتحدة من الطائرات خفيفة الوزن. وحال إتمام عملية الشراء، فإن الصفقة ستكون الأولى من نوعها لمقاتلة شركة “تكسترون” الأميركية، حيث تم إنتاج “سكوربيون” لأول مرة في 2012، وتم إخضاعها لاختبارات فنية عديدة، ليحلق أول نموذج منها بشكل كامل في 2013، ومنذ ذلك الحين لا تزال الطائرة لا تعمل في أي جيش بالعالم بخلاف الولايات المتحدة.

وقد قامت القوات الجوية الأمريكية بتقييم الطائرة كجزء من تجربتها الهجومية الخفيفة، والمعروفة باسم أوا-X، التي انتهت في 30 أغسطس 2017، وأثبتت فعالية كبيرة، غير أنها لا تزال غير قادرة في الدخول إلى مراحل أخرى من التطوير. وتقول تكسترون إن الطائرة التي تمولها كمشروع خاص هي رخيصة التكلفة للعمل والتشغيل بفضل استخدام المواد المركبة والمكونات التجارية الجاهزة وتصميم وحدات التوصيل والتشغيل التي تسمح العملاء بتشكيلها بسهولة وفقاً لاحتياجاتهم، بالإضافة إلى إمكانية ترقية أنظمتها في المستقبل. وتستطيع الطائرة خفيفة الوزن أن يمكن أن تستوعب مجموعة متنوعة من الأسلحة، بما في ذلك القنابل الموجهة بدقة والصواريخ، كما أن في يونيو 2017، تم اختبار قنبلة غبو-12 / B الموجهة بالليزر، إضافة إلى النار الحية التي تشمل مدافع 70MM المتقدمة وصاحبة الدقة المرتفعة.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا