زواج السعوديات من الأتراك يشعل “تويتر”

أثار الهاشتاق الذي دشنه بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي أمس الخميس (1 نوفمبر 2017) تحت عنوان (#تتزوج_سعوديه_ولا_مغربيه) حالة من الجدل بين السعوديين، رجالًا ونساء، خاصة بعد التفاعل الملحوظ من قبل السعوديات ما دفعهن إلى الرد عليه بهاشتاق آخر يحمل عنوان #تتزوجين_سعودي_ولا_تركي لتعود قضية زواج السعوديات من أجانب على السطح مرة أخرى، لكنها هذه المرة من باب ردّ الصاع على الهاشتاق الذي دُشّن أمس. وكتب حساب يحمل اسم “سعوف” قائلا: #تتزوج_سعوديه_ولا_مغربيه طيب نقدر نقول كذا ولا ؟ #تتزوجين_سعودي_ولا_تركي من حقنا نسأل “، ليرد عليه حساب آخر تحت عنوان “اللدانة” مطالبًا بتصحيح الهاشتاق من #تتزوج_سعوديه_ولا_مغربيه إلى #تتزوجين_سعودي_ولا_تركي.

فيما اعترضت صالحة القحطاني على ذلك قائلة في تعليقها : “كل هشتاقات تتزوجين سعودي ولا تركي تتزوج مغربية والا سعوديه ماتسوى علينا تفاهات اشغلتونا بلا داعي حطو شي مفيد”. وتفيد إحصاءات رسمية أجرتها المملكة، في الأعوام الأخيرة، أن عدد السعوديات المتزوجات من أجانب بلغ أكثر من 700 ألف امرأة، وتبلغ نسبتهن حوالي 10% من المواطنات، وقد وضعت الجهات المختصة عددًا من الضوابط لتحجيم هذه الظاهرة تتعلق بضرورة توفير ضمانات للعيش الكريم للمرأة السعودية من مسكن مناسب ودخل معقول، وغير ذلك من الضمانات التي أقرتها تلك الجهات للحفاظ على بنات المملكة.

في المقابل ووفقًا لمؤسسة الإحصاء التركية فإن الرجال الأتراك لديهم ميول كبيرة للزواج من الأجنبيات، حيث بلغ عدد الأجنبيات المتزوجات من أتراك 22 ألفا و583 فتاةً عام 2016. وتصدرت السوريات المرتبة الأولى من زواج الأجانب في تركيا، حيث أوضحت الإحصائيات أن 6 آلاف و495 فتاةً سورية تزوجت من تركي أي 28.8% من الأجنبيات كن سوريات، وتأتي بعدهن الألمانيات بنسبة 11.7% أي ألفان و644 حالة زواج.