زهران: لا تشققات اسفلتية في هزة النماص .. واحتمالات ضعيفة لهزات أخرى

كشف المهندس هاني زهران مدير عام المركز الوطني للزلازل والبراكين أن المنطقة التي حدثت بها الهزة الأرضية شمال غرب محافظة النماص بمنطقة عسير ليس من المعتاد أن يحدث بها هزات كونها منطقة التقاء صدوع. وبين زهران بقوله: من الواضح أن الهزات تحدث بها منذ فترات متباعدة، نافياً أن تكون قد أحدثت الهزة تشققات بالشقرة الأسفلتية بالقرب من المنطقة كون مركز الهزة لا يوجد بالقرب منه أسلفت. وأكد زهران أن احتمالية ضعيفة جداً لحدوث هزات أخرى كبيرة لنفس المنطقة كون الموقع الذي حدثه بها ضعيفا جداً وغير معتاد للهزات الكبيرة.

ونفى زهران أن يكون أهالي جزر فرسان قد أحسوا بالهزة ، مشيراً إلى أن محطات الرصد الزلزالي التابعة للشبكة الوطنية بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية سجلت هزة أرضية بقوة 4 درجات على مقياس ريختر في تمام الساعة 4:06:52 بالتوقيت المحلي وذلك صباح يوم الجمعة 14 /2 /1439 هـ الموافق 3 /11 /2017 م.

وأضاف : تقع هذه الهزات على بعد ١٦كم شمال غرب مدينة النماص، وقد تلاها عدد 6 هزات ارتدادية تتراوح قوتها بين 1.1 إلى 1.7 درجة على مقياس ريختر، وبالرجوع إلى الخرائط الجوية المغناطيسية اتضح أن هذه الهزات الأرضية تقع عند التقاء ثلاثة صدوع تأخذ اتجاه الشمال والشمال الغربي _والجنوب والجنوب الشرقي (الصدوع الموازية للبحر الأحمر)، وشمال شرق – جنوب غرب (صدوع ذات إزاحة جانبية)، وشمال جنوب . واختتم زهران حديثه، امتد الشعور بالهزة إلى مدينة النماص وبيشة والقرى المجاورة (حلباء وآل جميل والغرة والمدانة وخشرم وآل قحطان والفرعة وآل عمر ) بحسب صحيفة المواطن.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا