الرئيسيةاخبارمحلياتمقاهي جدة تعوض خسائرها الإقتصادية عن طريق (شيشة دليفري) والتأمين بـ 100 ريال
محليات

مقاهي جدة تعوض خسائرها الإقتصادية عن طريق (شيشة دليفري) والتأمين بـ 100 ريال

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

مقاهي جدة تعوض خسائرها الإقتصادية عن طريق (شيشة دليفري) والتأمين بـ 100 ريال

شيشة قرار منع تقديم الشيشة بمدينة جدة يهدد بإغلاق 3500 مقهى ومطعم

لم تنتظر مقاهي الشيشة بجدة طويلاً، بعد تطبيق قرار حظر التدخين بالأماكن المغلقة، حيث قاموا على الفور بابتكار طريقة جديدة لتعويض الخسائر الإقتصادية التي تتكبدها هذه المقاهي جراء تطبيق ذلك القانون، وآخر تلك الطرق الاستفادة من العالم الإلكتروني عبر إنشاء موقع خاص على الإنترنت لتلبية طلبات الزبائن حيث يطلق على هذه الطريقة (شيشة ديلفري). وعند الدخول للموقع الإلكتروني يظهر ذلك بكل وضوح أسعار طلبات الشيشة والنرجيلة وملحقاتها الأخرى، بمقابل مادي يتجاوز الثلاثين ريالا، مع مبلغ تأمين مالي عن إيجار اليوم الواحد بمائة ريال.
ومن جهة أخرى أكد المتحدث الرسمي بأمانة جدة الدكتور عبدالعزيز النهاري، أن استحداث الطرق الجديدة للالتفاف حول القرار، تعد مخالفات ومن يضبط يطبق بحقه القانون، مشيراً إلى أن توصيل الطلبات للمنازل يمر وفق أطر محددة وتنظيم معين، والأمانة إحدى الجهات التي تضبطه إلى جانب جهات أخرى، وتوصيل الشيشة للمنازل غير نظامي بحد ذاته. وبين النهاري، أن قرار منع التدخين في الأماكن المغلقة مستمر ولم يتوقف، وهناك ضبط للمخالفين ويطبق بحقهم القانون، ومن يتحايل حول تنفيذ القرار من إغلاق الأبواب وفتحها فقط لزبائنهم المعروفين، أو فتح أبوابهم في ساعات متأخرة، يطبق بحقه القانون وسط الرقابة التي تقوم بها الأمانة لتطبيق النظام.
وعلى صعيد متصل أنطلقت مجموعة من الحملات التي تنادي بمقاطعة الشيشة كان آخرها (عيشة بلا شيشة) التي قادتها متطوعات سعوديات بقيادة المستشارة النفسية والأسرية الدكتورة مها حريري عبر استخدام شبكتي التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر)، وذلك  لمناهضة تدخين المراهقات للشيشة ما بين عام 15 إلى 25 عاما. وأكدت حريري أنه من خلال إشرافها على علاج الكثير من مرضاها، خاصة من البنات في سن المراهقة، أن نسبة غالبة منهن يدخن الشيشة  للخروج من حالة المجتمع المحلي الجاف والروتيني، وبعضهن يتعاطينه بهدف لفت أنظار الأهل لهن، مشيرة إلى أن أغلب من تحدثت إليهن من الفتيات عموما والبنات على وجه الخصوص، يدخنون الشيشة  بهدف إثبات الهوية فقط لا أكثر ولا أقل.

شاهد أيضاً:
بعد شهر من قرار منع التدخين بجدة: سيدات تؤيدن القرار وأخريات تبحثن عن بديل للمقاهي المغلقة

قرار منع تقديم الشيشة بمدينة جدة يهدد بإغلاق 3500 مقهى ومطعم

جماهير النصر تهاجم لاعبي فريقهم بسبب صور الشيشة