الرئيسيةاخبارمحلياتبالأسماء.. محاميات سعوديات يكتسحن جوائز التفوق.. وتراجع للرجال
محليات

بالأسماء.. محاميات سعوديات يكتسحن جوائز التفوق.. وتراجع للرجال

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

تشهد المرأة السعودية حضورًا واسعًا في كافة المجالات، تزامنًا مع رؤية المملكة 2030، وكان آخرها حصول المحاميات على نصيب الأسد من جوائز المسابقة التي نظمتها الهيئة السعودية للمحامين. وحصل 22 طالبًا وطالبة على جائزة التفوق القانوني، الموجهة للحاصلين على درجة البكالوريوس في التخصصات العدلية “الشريعة، والحقوق، والقانون، والأنظمة”. وتقدم للمسابقة أكثر من 200 متقدم ومتقدمة، في 3 فئات؛ هي: الفئة البارعة، وهي التي حصل المشاركون فيها على معدلات تحصيل قياسية. والفئة المتميزة للذين حققوا تحصيلًا بارزًا. والفئة المتفوقة للذين أحرزوا تفوقًا ملحوظًا. وحققت المحاميات السعوديات نجاحًا ملحوظًا بحصولهن على ثلثي الجوائز.

من جانبه، قال الأمين العام للهيئة السعودية للمحامين بكر بن عبداللطيف الهبوب؛ إن جائزة التفوق العلمي كشفت عن جيلٍ واعدٍ من المحاميات، موضحًا أن عدد المحاميات المشاركات في الجائزة بلغ 150 متقدمةً مقابل 50 متقدمًا من الطلاب، مشيرًا إلى أن تفوق المحاميات السعوديات سينعكس على مشاركتهن في قضايا المجتمع ومشاركتهن في التنمية ورفع كفاءات سوق العمل. وأضاف الأمين العام للهيئة السعودية للمحامين، أن جامعة القصيم تصدرت القائمة بـ6 فائزين، تلتها جامعة أم القرى بـ5 فائزين، ثم جامعة الملك سعود بـ3 فائزين.

وعن نتائج المسابقة، قال الهبوب، إن فئة “البارعة” فازت بها شهد بنت مفلح القحطاني من جامعة الملك سعود تخصص حقوق، ومنال بنت محمد العميريني وشوق بنت خالد الربيعان وعائشة بنت عيد الشمري من جامعة القصيم تخصص أنظمة، وسفانة بنت أحمد الجاسم من جامعة الملك فيصل تخصص حقوق، وفيصل بن عبدالرحمن الواصل من كلية القصيم الأهلية تخصص حقوق، ورابعة بنت سعود الشريم من جامعة أم القرى تخصص أنظمة. أما جوائز فئة “المتميزة”، ففاز بها شهد بنت هديب الدوسري من جامعة الملك سعود تخصص حقوق، ورغد بنت محمد المحيميد من جامعة القصيم تخصص شريعة، ومشاعل بنت عبدالله العتيبي من جامعة الأمير نورة تخصص أنظمة، وضيف الله بن خالد الصبحي من جامعة أم القرى تخصص أنظمة.

وفاز بجوائز فئة “المتفوقة”، كل من العليا بنت عبدالعزيز الحويطي من جامعة الملك عبدالعزيز تخصص أنظمة، ولمى بنت صالح الشايع وأمجاد بنت محمد السديس من جامعة القصيم تخصص أنظمة، وزهرة بنت أحمد برناوي من جامعة الملك سعود تخصص قانون، ومعاذ بن عبدالعزيز الزاحم من جامعة طيبة تخصص حقوق، ولطيفة بنت إبراهيم الباتلي وتركي بن سعد الخثلان من جامعة الإمام محمد بن سعود تخصص شريعة، وعلاء بن محمد مظهر من جامعة الملك عبدالعزيز تخصص قانون، ووصال بنت عبدالله الشريف وأحمد بن علي الغامدي وصالح بن سالم بن عفيف من جامعة أم القرى تخصص شريعة. يذكر أن الهيئة العامة المحامين، تهدف إلى رفع مشاركة المرأة في سوق العمل إلى 30%، تماشيًا مع رؤية المملكة 2030.