وصية طبية تهم 46% من السعوديين

تتسبب أمراض القلب والشرايين في وفيات نحو 17 مليون ونصف شخص سنويًّا، ونحو 46% من الوفيات التي سُجِّلت في المملكة بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية لعام 2014. وتعود أكثر أسباب أمراض القلب إلى ممارسات سلوكية وغذائية خاطئة، وهو ما يستدعي تغييرًا شاملًا في نمط الحياة للوقاية من أمراض القلب والحد من الوفيات الناتجة عنها.

ويقدم الأطباء روشتة طبية تساهم في الوقاية من أمراض القلب وتقوية عضلة القلب، وتنشيط الدورة الدموية، كما يقدمون إرشادات خاصة لمرضى القلب لتجنُّب المضاعفات التي قد تودي بحياتهم.

عوامل الخطر

ويقول الدكتور محمود طنطاوي استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، إن عاملي السن والتاريخ العائلي من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، إلا أن هناك أسبابًا أخرى قد تؤدي إلى إصابة أي فئة عمرية، ودون وجود عوامل وراثية تزيد فرص الإصابة؛ منها السمنة الزائدة. وأشار إلى أن الدراسات العلمية أكدت أن بين السمنة والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية رابطًا قويًّا. كما أشار إلى خطر تراكم الدهون في الدم بسبب الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون؛ ما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكولسترول وزيادة خطر أمراض القلب وتصلب الشرايين. وأضاف الدكتور محمود طنطاوي أن التدخين وتناول الكحوليات من عوامل الخطر التي يجب تجنبها أيضًا. وحذر من ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الضغط العصبي والتوتر والقلق؛ حيث ربطت الدراسات بينه وبين أمراض القلب.

كيف نتجنبها؟

ينصح الدكتور محمود طنطاوي بدايةً باتباع نمط حياة صحي يشمل تناول غذاء صحي وغني بالعناصر الضرورية للجسم، وتجنب الأطعمة والمشروبات الضارة، كالأطعمة المقلية والوجبات السريعة والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين، وتجنب الممارسات الخاطئة، كالتدخين وتناول الكحوليات، إضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على صحة القلب وشبابه. ويشير إلى أن الرياضة تعمل على حرق الدهون ومن ثم عدم تراكمها الذي يؤدي إلى أمراض الكولسترول والضغط والقلب، وإلى أن الحرص على المشي وسط الخضرة والهواء النقي يوميًّا وعدم الارتكان إلى الكسل وقلة النشاط والراحة الزائدة التي تضر الإنسان أكثر مما تفيده؛ فلا بد للإنسان من الحركة وبذل الجهد في حدود المعقول بما يفيد الجسم وينشط دورته الدموية.

كما ينصح بالبعد عن التوتر والعصبية، ومحاولة الاسترخاء عند مواجهة أي ضغط عصبي، سواء عبر تمارين التنفس العميقة أو ممارسة اليوجا. كما ينصح بالحصول على حمام ساخن قبل النوم؛ للعمل على تنشيط عضلة القلب وتقويتها؛ لكونه يعمل على توسيع الأوعية الدموية المحيطة بعضلة القلب ويسمح بتدفق الدم إلى القلب أفضل، وكذلك الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًّا. وأخيرًا ينصح بالفحص الدوري كل 6 أشهر، خاصةً بعد تجاوز الخمسين، وخاصةً فحص الأمراض المتعلقة بالقلب، كالكولسترول والضغط والسكري. وبالنسبة إلى مرضى القلب، يقدم لهم نصيحة إضافية؛ هي الالتزام بالعلاج الدوائي في مواعيده، وتجنب الانفعال والجهد البدني الزائد، والمتابعة المستمرة مع الطبيب المعالج.

التغذية مفتاح الوقاية

ويعد الغذاء من أهم العوامل التي تؤثر في صحة القلب سلبًا وإيجابًا. وتقدم الدكتورة منال شرف الدين استشارية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، عددًا من النصائح للوقاية من خطر أمراض القلب والتمتع بصحة جيدة ووزن صحي. وبلغت نسبة السمنة في المملكة 28.7%، ونسبة زيادة الوزن 30.7% في الفئة العمرية من 15 سنة فما فوق حسب نتائج المسح الوطني للمعلومات الصحية في عام 2013م. وهناك ما يقارب 20 ألف وفاة سنويًّا بالمملكة بسبب السمنة ومضاعفاتها، مثل السكتة القلبية، والسكتة الدماغية، وتصلب الشرايين، والفشل الكلوي. فيما تصل تكلفة عمليات السمنة الجراحية ومضاعفاتها إلى 17 مليار ريال سنويًّا.

وتعد معدلات السمنة في المملكة من أعلى المعدلات عالميًّا؛ نتيجة ممارسات حياتية خاطئة، كتناول الوجبات السريعة، والسكريات المفرطة، والمشروبات الغازية. وتنصح الدكتورة منال شرف الدين بدايةً بتجنُّب الأطعمة التي تزيد الدهون الثلاثية الضارة في الجسم، واستبدال الزيوت الطبيعة غير المهدرجة مكانَها في تحضير الطعام، مثل زيت الزيتون وزيت الذرة. كما تحذر من الدهون الحيوانية الموجودة في جلود الدواجن واللحوم الحمراء، وتنصح بنزع الجلد والدهن قبل تناول اللحم، والتقليل من تناول القشدة والجبن، والحصول على الدهون المفيدة الموجودة في السردين وفول الصويا؛ لكونها تساعد على تقليل مستوى الكولسترول. وتشدد على أهمية تضمن النظام الغذائي الخضروات والفواكه، وتناول 4 أو 5 حصص من الخضروات والفواكه يوميًّا؛ لكونها غنية بالفيتامينات والعناصر الضرورية لصحة القلب.

كما تحذر من الإفراط في تناول النشويات والسكريات، وتناول كميات كبيرة من الطعام لتجنب الوزن الزائد والسمنة وكذلك تنصح بتقليل الملح في الطعام، وبمضغ الطعام ببطء؛ إذ يساعد ذلك في عملية الحرق وعدم تراكم الدهون في الجسم والدم. وتنصح بتناول أطعمة معينة تنشط عضلة القلب، مثل الشوكولاته الداكنة؛ لاحتوائها على مضادات أكسدة تقلل فرص الإصابة بأمراض القلب، بشرط عدم الإفراط والاكتفاء بقطعة واحدة في اليوم. وتنصح أيضًا بتناول العسل الأبيض، وخاصةً في الصباح؛ للمساعدة على تنشيط عضلة القلب وتقويتها، وتنصح أيضًا بتناول الرمان والبصل والمشمش وشرب الشاي الأخضر ومشروب القرفة؛ فهي من الأطعمة والمشروبات التي تمنع مضاعفات أمراض القلب وتوسع الأوعية الدموية.