شاهد.. معلومات لا تعرفها عن جهاز “عين الصقر المطور” في “الجوازات”.. وتجربة فعلية توضح خصائصه‎

عرضت المديرية العامة للجوازات في جناح وزارة الداخلية المشارك في الدورة الـ 37 من معرض جايتكس دبي، النسخة المحدثة من جهاز “عين الصقر المطور” المزود بتقنيات عالية الدقة لفحص الوثائق والمستندات الرسمية والتأكد من صحتها. وأوضح المقدم محمد العمري، في جناح الوزارة، أن الجهاز الجديد يحتوى على مجموعة من أنواع من المصادر الضوئية، منها الأشعة الفوق بنفسجية التي تتميز بكشف الأحبار السرية في وثائق السفر والمستندات الرسمية غير المرئية، والأشعة (IR) التي تستخدم لفصل الأحبار وقياس درجة امتصاصها في الوثائق الرسمية.

وأضاف أن “عين الصقر” يحتوي كذلك على الأشعة المحورية التي تُستخدم لكشف الصفات الأمنية في المستندات ووثائق السفر الرسمية، في الأغلفة البلاستيكية، بالإضافة إلى “الضوء النافذ” لإظهار العلامات المائية واختبار جودة الورق الأمني، وكشف آثار العبث والمحو الآلي، مشيرا إلى أن قوة تركيز عمل الجهاز كانت 20 إكس، لترتفع بعد تطويره إلى 30 إكس، ودرجة وضوح عالية جدا.

وأفاد العمري بأنه تم تحديث الجهاز ليطلق عليه جهاز “عين الصقر المطور”، حيث ضم نوعين جديدين من أشعة الـ (IR) الجانبية، وأصبح لدى الجهاز الجديد إمكانية القراءة الآلية للشرائح الذكية التي توضع في بعض الجوازات لتخزين كافة المعلومات الخاصة بالمسافر أو قراءة الباركود، مشيرا إلى أنه تمت إضافة كذلك قاعدة بيانات للوثائق الدولية في الجهاز المطور. وقدم العمري تجربة حية بالجهاز المطور الجديد، حيث تم بحسب المقطع المصور فحص جواز سفر عن طريق الأشعة تحت الحمراء واستخدام خاصية التكبير لقراءة الرموز وإظهار أرضية جواز السفر غير المرئية بشكل واضح، وهو ما يكشف بشكل لا يقبل الشك أن المستند أمني وسليم.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا