الرئيسيةاخبارمحلياتخبير ألماني: لهذا السبب.. روسيا بحاجة للمملكة في سوريا
محليات

خبير ألماني: لهذا السبب.. روسيا بحاجة للمملكة في سوريا

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

اعتبر البروفيسور “فولكر بيرثيس” مدير المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية في برلين، أن من السابق لأوانه الحديث عن تقارب روسي-سعودي، بالنظر إلى زيارة خادم الحرمين الشريفين، مشيرًا إلى أن السعوديين يعملون على تنويع علاقاتهم الخارجية بشكل عملي. وأضاف “بيرثيس” أن الرياض لا تريد الاعتماد بشكل منفرد على الولايات المتحدة بسبب عدم اليقين من سياسات البيت الأبيض، حسبما نقل موقع vestnikkavkaza.

وذكر أن من المهم أيضًا الأخذ في الاعتبار، أن روسيا عادت مرة أخرى كي تصبح لاعبًا رئيسيًّا في منطقة الشرق الأوسط، لا سيما في سوريا، وسيكون من الانصاف القول إن روسيا فقط هي الطرف الرابح في الحرب بسوريا، ولذلك فإن محاولات الاتفاق مع روسيا جارية. وأشار إلى أن روسيا -بدورها- تعرف أنه إذا أرادت أن تحول النصر العسكري في سوريا إلى استقرار كامل، فإنها سوف تحتاج إلى الحصول على دعم القوى الإقليمية كالمملكة التي تتمتع بتأثير كبير على غالبية القوى التي تعارض الرئيس السوري بشار الأسد.

وأكد الخبير أنه لا توجد تحالفات قوية في الشرق الأوسط، ولكن هناك عدد من الدول الكبيرة والصغيرة والتي تسعى كل واحدة منها لتحقيق مصالحها الخاصة، ولهذا تلجأ إلى الدخول في تحالفات إقليمية وعالمية مؤقتة. وبالتالي ففي السعودية يقولون: “نحن نرى ما يجري في سوريا، وروسيا أصبح لها نفوذ كبير هناك، وإذا كان علينا الاختيار بين روسيا وإيران، فبالطبع سنختار روسيا، ولذلك سنحاول التوصل إلى اتفاق مع روسيا حول سوريا، بحيث تكون لدينا القدرة على التوافق بطريقة أو بأخرى”. ولفت الخبير الانتباه إلى الجانب السياسي من شراء السعودية لأسلحة روسية بقيمة زادت عن 3 مليارات دولار، وعلى وجه الخصوص خطط الرياض لشراء صواريخ S-400، مشيرًا إلى أن شراء الأسلحة بلا شك قضية أمنية للجيش السعودي.