الرئيسيةاخبارمحلياتصحة جدة ترد على اتهامات طالتها من فنان شهير
محليات

صحة جدة ترد على اتهامات طالتها من فنان شهير

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

بعد صمت استمر أكثر من أسبوعين، علقت الشؤون الصحية بجدة على شكوى مواطن ضد مستشفى خاص بمحافظة جدة، اتهم فيها المستشفى بالتسبب في حرمان زوجته من الإنجاب بعد خضوعها لعملية قيصرية في ذات المستشفى صاحبها شكوك باستئصال أنبوب الرحم.

وقال المتحدث الرسمي للشؤون الصحية بجدة عبدالله الغامدي، في بيانٍ- إنه إشارة إلى ما ورد بعدد من وسائل الإعلام المرئية والمقروءة، وكذلك ما تم نشره في عدد من منصات التواصل الاجتماعي بشأن “مقيمة” تحرم فنانًا شهيرًا من الأطفال بـ”خطأ طبي” وانطلاقًا من حرص مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة المبني على تعليمات مقام وزارة الصحة والمتماشي مع تعليمات المقام السامي الكريم بالتعامل مع جميع الشكاوى بكل شفافية وبما يحقق العدالة والمصلحة العامة، نود توضيح ما يلي: “تقدم المواطن بصفته زوج المريضة بشكواه ابتداءً عبر هاتف البلاغات 937 بتاريخ (1 جمادى الأولى 1438) والمتضمن قيام أحد المستشفيات الخاصة بإجراء عملية لزوجته دون علمه.

وتم التواصل مع الشاكي وأخذ إفادة خطيه منه حيال شكواه وكذلك التحقيق مع ذوي العلاقة من أطباء المستشفى وذلك من خلال الإدارة المختصة بصحة جدة. وراجعنا المذكور وأبدى عدم قناعته بإجراء تلك الإدارة لذا تم تشكيل لجنة بعضوية عدد من المختصين من ضمنهم 2 استشاريين سعوديين من ذوي الخبرة والكفاءة. وقامت اللجنة بفحص ملف المريضة وإفادات ذوي العلاقة، ودراسة الحالة المرضية، وانتهت إلى: أن الإجراء المتخذ بربط الأنابيب كان بسبب حاجة المريضة و حرصًا على حياتها وأن ذلك الإجراء وقائي للحيلولة دون استئصال الرحم وحصول نزيف شديد اثناء الولادة مستقبلًا. وإن المستشفى يتمسك بأن عملية ربط الأنابيب كانت بعلم وموافقة المريضة وزوجها، والشاكي يدعي بعكس ذلك، فمرة ذكر أنه لم يوقع على مثل ذلك الإقرار ، ومرة أخرى ذكر أن المستشفى قام بإجراء إضافة لم تكن موجودة على الإقرار.

وتقدم الشاكي بطلب إحالة المعاملة إلى النيابة العامة وتمت إجابة طلبه في ذلك لتحديد مدى صحة ما يدعي به من عدم صحة الإقرار الذي يتمسك به المستشفى. وهذا ادعاء بالتزوير ويخرج إثباته أو نفيه عن اختصاص وزارة الصحة إلى الجهات المختصة.  وأكدت “صحة جدة” على لسان متحدثها، سلامة ما اتخذته من إجراءات من والتي جاءت وفق أحكام نظام مزاولة المهن الطبية و لائحته التنفيذية، مشيرةً إلى أن الشاكي له الحق في التظلم من هذه الجزئية إلى ديوان المظالم، مؤكدة تفهمها لحق المواطن في المطالبة بما يراه حقًا له.  وبينت “صحة جدة”، أنها زودت المواطن برقم المعاملة الصادرة و إبلاغه بضرورة مراجعتها لدى الجهة المختصة؛ حيث إن المعاملة لديهم حاليًا

وجاء البيان مغايرًا للمداخلة التلفزيونية التي تناولت القضية وذكر فيها المتحدث أن الطبيبة قال حالة المريضة استدعت ربط انبوب الرحم لوجود ضرر مستقبلي بعكس اعترافها لدى الجهة المختصة التي نفت فيه الحاجة الصحية ، مبينة أن ما قامت به جاء بناءًا على طلب ذوي المريضة  كما ذكر البيان أن زوج المريضة أنكر توقيعه على على نموذج العملية ، وهذا خلاف ما ذكره الفنان الذي أقر بالتوقيع على النموذج المتعارف عليه طبيًا لكل العمليات منها ( العمليات القيصرية ) واتهم المستشفى بإضافة الموافقة على ربط الانبوب لاحقًا على ذات النموذج . وطالب الفنان الشهير ، معالي وزير الصحة بتشكيل لجنة محايدة للتحقيق مع منسوبي صحة جدة والمستشفى المتهم لما وقع عليه من ضرر.