الرئيسيةسفر وسياحةشاهد… 25 صورة تكشف ما لا تعرفه عن سحر “بلاد القياصرة”
سفر وسياحة

شاهد… 25 صورة تكشف ما لا تعرفه عن سحر “بلاد القياصرة”

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

تحتوي روسيا على 23 موقعاً من مواقع التراث العالمي على قائمة اليونسكو، فلديها كل ما يلزم من أراضٍ مترامية الأطراف وتراث تاريخي وثقافي غني وفي بعض المناطق توجد الطبيعة العذراء. وتمتد أراضي روسيا من الغرب إلى الشرق لمسافة 10 آلاف كيلومتر ومن الشمال للجنوب 3 آلاف كيلومتر ولها حدود مشتركة مع 15 دولة، وهي أكبر بلد في العالم من حيث المساحة، حيث تغطي نسبة 8/1 من مساحة الأرض المأهولة بالسكان في العالم بمساحة تبلغ 17 مليون كيلومتر مربع. وتُغطي روسيا أيضاً تسع مناطق زمنية وتضم طائفة واسعة من البيئات والتضاريس، وتمتلك أكبر احتياطي في العالم من الموارد المعدنية والطاقة، ولديها أكبر احتياطيات العالم من الغابات والبحيرات التي تحتوي ما يقرب من ربع المياه العذبة في العالم.

ويرى الكثيرون من خبراء السياحة أن روسيا أو ما تعرف ببلاد القياصرة – نسبة إلى لقب حكامها القدامى- هي واحدة من أهم وجهات السياحة العالمية التي تتنوع فيها مقومات السياحة لتشمل الأماكن الطبيعية الساحرة والمعالم التاريخية والثقافية والترفيهية المثيرة والمتعددة، حيث توجد عشرات المدن الروسية السياحية، أشهرها بلا شك العاصمة موسكو وسان بطرسبورغ وقازان وسوتشي وكازان وغيرها الكثير. وتلقب روسيا ببلاد الألف موقع سياحي، إذ تمتلك ألف موقع معد للسياح المقدر عددهم 27 مليون سائح وتحتل المرتبة التاسعة في ترتيب أكثر الدول الجاذبة للسياحة خلال عام2017.

موسكو

تعتبر من أهم وجهات السياحة في روسيا، وهي تحتضن مجموعة كبيرة من المعالم السياحية منها المتاحف والقصور والمنتزهات، ومن أشهر المزارات السياحية فيها الميدان الأحمر والكرملين الذي يُعد واحدًا من أشهر الأماكن السياحية في روسيا، وهو عبارة عن مجمع قصور تاريخية فاخرة كانت مقراً لحاكم روسيا قديمًا وتم تحويلها في عصرنا الحالي إلى عدد من المتاحف. وكلمة كرملين باللغة الروسية تعني القلعة أو القصر المنيع، وتاريخ الكرملين يبدأ منذ أكثر من 500 عام، حيث بنيت في أواخر القرن الخامس عشر بأمر من القيصر الروسي إيفان الثالث والذي حكم الإمبراطورية السوفيتية.

ويحتوي قصر الكرملين على مجموعة هائلة من المقتنيات والتحف الأثرية التي لا تقدر بثمن وروعة تصميماته المعمارية الفريدة، حيث شارك في تصميمه عدد كبير من المُهندسين المعماريين الروس والإيطاليين. ويوجد حديقة جميلة بالقرب من الكرملين يمكنكم الجلوس فيها وقضاء وقت ممتع بين أحضان الطبيعة وأمام النوافير الروسية الشهيرة. ولمحبي التاريخ والمهتمين بالآثار سوف يجدون في متحف الكرملين الكثير حيث يمتلئ المكان عن آخره بمجموعة هائلة من القطع النادرة واللوحات الفنية لأشهر الرسامين، وكذا مخطوطات تاريخية قديمة خاصة بالإمبراطورية الروسية التي تركها القياصرة الذين تعاقبوا على حُكم البلاد منذ أكثر من 500 عام مضت فيما تنتشر المقاهي والمطاعم داخل الأبنية القديمة التاريخية أو المطلة على الساحة والتمتع بالأطباق الروسية المميزة.

سانت بطرسبرغ

يعد من أهم وجهات السياحة في روسيا وتقع في شمال غرب روسيا شرق خليج فنلندا بحر البلطيق، وتعبر ثاني أكبر مدن روسيا ورابع أكبر مدينة في أوروبا والطقس في سانت بطرسبرغ شديد البرودة شتاءً ومعتدل في فصل الصيف. وتعتبر المدينة واحدة من مدن روسيا السياحية، حيث تحتضن حوالي 8 آلاف موقع أثري من أهمها قصر الشتاء والقرية القيصرية وقلعة بتروبافلوفسك وساحة القصور وشارع نيفسكي.

كازان

من أجمل مدن روسيا السياحية وتقع في تتارستان وتعتبر مدينة تاريخية حيث يعود تاريخها إلى أكثر من 1000 سنة، وتتنوع في المدينة الديانات لتشمل المسيحية والإسلامية من خلال نماذج المساجد والكنائس وتجاورها مع بعضها البعض.

سوتشي

سوتشي هي واحدة من مدن روسيا السياحية تقع على البحر الأسود استضافت المدينة عام 2014 دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، وتعتبر من أجمل وجهات السياحة في روسيا ويقصدها عشاق الرياضات الشتوية وتجذب العديد من عشاق التزلج في منتجعاتها الثلجية ومنتزهاتها وشواطئها الكبيرة.

السائح السعودي

يحتاج السائح السعودي الراغب في السفر إلى روسيا إلى تأشيرة دخول مسبقة، ويستثنى من ذلك الشرق الأقصى الروسي، إذ سمحت روسيا بالدخول دون تأشيرة من خلال نقطة العبور في ميناء فلاديفستوك -أقصى شرق روسيا ويبعد عن موسكو 8 ساعات بالطائرة ولا ينطبق على القادمين إلى مطارات موسكو وسانت بطرسبرغ وغيرها. كما ينصح المسافرون دائماً بالتواصل مع سفارة المملكة وتسجيل الجواز وأخذ الأرقام المهمة من السفارة ويجب تعلم بعض الجمل المهمة باللغة الروسية، فالأغلب لا يعرف اللغة الإنجليزية وتنطلق الخطوط السعودية والإماراتية والاتحاد للطيران والخليج إلى موسكو وسانت بطرسبرج.