الرئيسيةاخبارمحلياتاحذر.. “غمزة العين” تودعك السجن
محليات

احذر.. “غمزة العين” تودعك السجن

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

تعد الغمزة بالعين نوعا من أنواع التواصل الغير لفظي وغالبا ما يكون لها دلالات مختلفة، لكنها حين تكون بين شاب وفتاة فالأمر هنا يختلف، إذ تعد الغمزة في هذا الموضع نوعا من أنواع التحرش والإعجاب وهو أمر متعارف عليه بين أوساط الشباب والفتيات .الشيء الذي لا يعلمه الكثيرون هو أن ثمن الغمزة بالعين لفتاة قد يكون ثمنه السجن أو الجلد أو بكلتا العقوبتين معا لأن هذا يعد نوعا من أنواع التحرش حسب ما ذكره محاميان سعوديان .ففي الوقت الحاضر حتى ما قبل 55 يوما وهو الوقت المحدد للانتهاء من إعداد مشروع نظام مكافحة التحرش تعد عقوبة ” الغمزة ” تعزيرية حسب ما يراه حكم القاضي.

هل الغمزة أو الإيحاء والتعابير بالوجه تعد جرما يعاقب عليه القانون ..؟

” بلا شك هذا نوع من أنواع التحرش ” كان هذا هو الجواب الذي اتفقا عليه المحاميان السعوديان اللذان أكدا أن هذا يعد تحرشا ورغبة في فعل الجنس المحرم، لكن العقوبات مختلفة من قاضٍ لآخر إذ تعد عقوبات تعزيرية تعود لحكم القاضي وتقديره فقد تكون بالسجن أو الجلد أو بكليهما معا . وقال المحامي السعودي محمد التمياط هذا النوع من أنواع التحرش يعود لحكم القاضي، فليس هناك عقوبات محددة لهذا الفعل، والحكم قد يكون مختلفا من قاضٍ لآخر . وأضاف: ” إعداد مشروع مكافحة التحرش الذي يجري دراسته وتحديده سيتم من خلاله تلافي كل شيء كما سيتم تحديد عقوبات كل فعل يصدر عن نية التحرش “.

وتابع: “الشيء الذي قد لا يعرفه الشاب والفتاة بأنه يحق لهما إذا ما تعرضا لمثل هذا النوع من أنواع التحرش فأنه يحق لهما التقدم ببلاغ لدى الجهات الرسمية ليتم اتخاذ عقوبات على الفاعل”. يقول الدكتور محمد بن عبدالمحسن بن شلهوب وفقًا لـ”عين اليوم” المادة الأولى في مسودة نظام مكافحة التحرش الجنسي نصت على أن الغمزة بالعين تعد تحرشًا جنسيًا. وأضاف بن شلهوب وهو مؤلف كتاب جريمة الابتزاز دراسة مقارنة بين الفقه والنظام: ” القانون اعتبر أن ما يصدر عن طريق الإشارة هو مساويا للتحرش بالقول والفعل، أما بالنسبة للعقوبات فهي تعزيرية ليست محددة، ولهذا من المتوقع أن يكون هناك حكم معروف لكل فعل يصدر وذلك حين يتم الانتهاء من نظام مكافحة التحرش”.