الرئيسيةاخبارمحلياتبعد شهر من قرار منع التدخين بجدة: سيدات تؤيدن القرار وأخريات تبحثن عن بديل للمقاهي المغلقة
محليات

بعد شهر من قرار منع التدخين بجدة: سيدات تؤيدن القرار وأخريات تبحثن عن بديل للمقاهي المغلقة

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

بعد شهر من قرار منع التدخين بجدة: سيدات تؤيدن القرار وأخريات تبحثن عن بديل للمقاهي المغلقة

بعد مرور شهر على صدور قرار منع التدخين في المقاهي والمطاعم المغلقة في محافظة جدة، الأمر الذي أثار جدلاً  واسعاً بين مُرتاديها، ولكن هذا القرار تمكن من الكشف عن أن غالبية زبائن مقاهي الشيشة المغلقة من النساء، حيث أن القرار أثار جدلاً واسعاً في الأوساط النسائية، وتباينت آراؤهن حول منع التدخين في الأماكن العامة المغلقة. يأتي هذا في قيام مجموعة من وسائل الإعلام برصد مجموعة من الأراء حول هذا القرار، وكانت أولها إشاده من سيدة الأعمال هويدا سمسم بجهود الأمانة المبذولة للحفاظ على صحة الجميع، مشددة على أهمية أن نواكب العالم الأول في قرارات منع التدخين في جميع الأماكن العامة، موضحة أنه من أراد التدخين فليخصص له مكان في منزله، دون إيذاء الآخرين.
وفي المقابل ترى نورة الجزائري أنه من المفترض ألا يكون منع التدخين في المواقع المفتوحة في المطاعم الكبرى، حتى لا يعزف الزبائن المدخنين عن المقهى، بينما أفادت فاطمة أنه إذا كان قرار المنع يضم رجالاً ونساء فليست هناك مشكلة، رافضة السماح فقط للرجال بالتدخين وتطبيق الحظر على النساء، خصوصاً أن عادة التدخين لا تفرق بين الجنسين. وطالبت نهاد الجابري بإيجاد البديل لهن، حيث أشارت غلى أن الأمانة أغلقت المتنفس الوحيد لهن متسائلة بالقول هل ستوفر لنا الأمانة شواطئ أو أماكن بديلة ومكيفة، مبينة أن من تجاوز السن القانونية لديه حرية التدخين.
ومن جهة أخرى أوضح خضر محمد (مدير مقهى) أنهم استغنوا حالياً عن الشيش، وذلك بسبب سماعُه عن إستثناءات ستمنح للمقاهي الكبرى الملحقة بمطاعم التي بها صالة مكشوفة لاستضافة المدخنين. وبين أنهم خسروا نحو 90% من الدخل اليومي بعد تطبيق قرار الحظر، لافتاً إلى أن لديهم أكثر من 20 موظفاً من المحتمل تسريحهم، خصوصاً أن الدخل في تراجع بعد عزوف المرتادين. وأكد أنهم لا يستطيعون تقديم شيش، خشية إغلاق المحل حتى لو كان في الصالة المفتوحة، متوقعا أن تعتدل الأمور بمجرد وصول استثناء خطي من الأمانة.

شاهد أيضاً:
تقرير: معظم المُدمنات يستخدمن أجسادهن للحصول على ثمن المخدرات

سيدة تسمح لطفلتها بالتدخين من أجل الفوز بمسابقة جمال

14ألف حالة وفاة سنوياً بالمملكة بسبب التدخين