الرئيسيةاخبارمحلياتالسعودية في مرمى “مافيا السيارات الفارهة”
محليات

السعودية في مرمى “مافيا السيارات الفارهة”

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

ظن كل من شرطة مدينة مانشستر البريطانية وكبار مصنعي السيارات الفارهة، كشركة بي إم دبليو وفولكس فاجن وأودي، أنهم تمكنوا من وضع نهاية لجرائم سرقة السيارات، إلا أن جرائم السرقة عادت بقوة منذ عام 2016 لتكشف عن ظهور جيل جديد من عصابات السطو على السيارات.  وبحسب تحقيقات الشرطة فإن تلك العصابات لم تنجح في التحايل على النظم الأمنية الجديدة التي تم وضعها لحماية السيارات فقط بل تمكنت- أيضا- من تصدير تلك السيارات لدول أجنبية بعيدة مثل المملكة العربية السعودية.

وذكر موقع “مانشستر إيفينج نيوز” (28 ديسمبر 2017)، أن أهالي مدينة مانشيستر البريطانية يعيشون في حالة ذعر بعدما عادت حوادث سرقة السيارات في الانتشار. وقال الموقع إن وحدة اعتراض المركبات التكتيكية التابعة للشرطة البريطانية تمكنت خلال عام 2015 من استعادة عدد من السيارت الفارهة المسروقة التي بلغت قيمتها نحو 4,8 مليون جنية استرليني.  وأوضح الموقع أن الشرطة البريطانية أعربت عن قلقها ودهشتها من الطرق الحديثة والمبتكرة التي أصبحت عصابات سرقة السيارات تستخدمها لسرقة أغلى السيارات من طراز “بي إم دبليو” و”أودي” و”مرسيدس” و”فولكس فاجن” التي طالما تفاخر صناعها بما يستخدمونه من تقنيات حديثة للحفاظ على السيارات من السرقة. هذا بالإضافة إلى أن تلك العصابات أصبحت تلجأ لطرق مبتكرة لبيع تلك السيارات المسروقة.

ونقل الموقع عن أحد المسؤولين بالشرطة قوله، “لقد تمكنا من العثور على عدد من السيارات المسروقة من مانشستر في بلاد لا يمكن تخيلها مثل أسبانيا واليونان والمملكة العربية السعودية”، وأوضحت الشرطة أن هناك عصابات إجرامية منظمة تعمل على استخدامات سفن الشحن العملاقة لنقل السيارات الفارهة من طراز بي إم دبليو وأودي ومرسيدس وفولكس فاجن التي سرقوها خارج البلاد. وتابع حديثه قائلا “هذه جرائم تقدر بملايين الجنيهات الاسترلينية. لقد سرقت نحو 5000 سيارة من منطقتنا. من الممكن لهؤلاء المجرمين أن يبيعوا الواحدة منها بنحو 10,000 جنية استرليني”. ولفت الموقع إلى أن سارقي السيارات الآن لم يعودوا يعملون على تحطيم الزجاج الجانبي للسيارات بل أصبحوا يعتمدون على أجهزة تشويش ذات تقنية عالية تعمل على منع أجهزة الإنذار بالسيارة من رصد محاولة سرقة السيارة وفتحها عنوة.  وتشير التقارير الرسمية إلى أن حوادث سرقة السيارات بمانشستر ارتفعت من 3875 حادث خلال عام 2013 إلى 4999 حادثًا خلال عام 2016 أي أن حوادث سرقة السيارات ارتفعت بمقدار 29% خلال ثلاثة أعوام فقط.