الرئيسيةاخبارمحليات“الشورى” يوافق على تخويل “العمل” حق الولاية على العاجزين عن حماية حقوقهم
محليات

“الشورى” يوافق على تخويل “العمل” حق الولاية على العاجزين عن حماية حقوقهم

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

وافق مجلس الشورى أمس الأربعاء في جلسته التي عُقدت برئاسة نائب الرئيس، الدكتور محمد بن أمين الجفري، على تخويل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حق الولاية على بعض فئات المجتمع ممن ليس في مقدورهم رعاية أنفسهم وحماية حقوقهم، بما يكفل لهم حق إقامة الدعاوى. وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان، أن المجلس وافق على تعديل اللائحة الأساسية للبيوت الاجتماعية، ولائحة دور الرعاية الاجتماعية، واللائحة الأساسية لبرامج تأهيل المعوقين.

وأضاف أن التعديل شمل إضافة فقرة جديدة رقم (2) إلى المادة 12 من اللائحة الأساسية للبيوت الاجتماعية، تنص على تخويل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حق الولاية على بعض فئات المجتمع ممن ليس في مقدورهم رعاية أنفسهم وحماية حقوقهم، بما يكفل لهم حق إقامة الدعوى. وأفاد بأنه كذلك تتولى الوزارة الرعاية اللاحقة لمن يحتاج إليها ممن انتهت إقامتهم في البيوت الاجتماعية وفق ما تحدده القواعد، وحق الولاية على النفس للقُصّر مجهولي الأبوين.

وتابع الدكتور الصمعان بأنه تمت إضافة مادة جديدة (المادة 12 مكرر) إلى لائحة دور الرعاية الاجتماعية، بأن تتولى الوزارة كذلك حق الولاية على النفس لفاقدي وناقصي الأهلية من فئة المسنين، الذين ليس لهم ولي، أو كان لهم ولي ولكن تخلى أو تقاعس عن المطالبة بحقوقهم المتعلقة بالنفس، على أن يتم إثبات ذلك والتحقق من عدم وجود ولي قريب عن طريق المحكمة المختصة. واختتم قائلاً: “تمت إضافة مادة جديدة كذلك (المادة 29 مكرر) تنص على أن للوزارة حق الولاية على النفس لفاقدي وناقصي الأهلية من فئة الأشخاص ذوي الإعاقة، الذين ليس لهم ولي، أو كان لهم ولي ولكن تخلى أو تقاعس عن المطالبة بحقوقهم المتعلقة بالنفس، على أن يتم إثبات ذلك والتحقق من عدم وجود ولي قريب عن طريق المحكمة المختصة”.