الرئيسيةاخبارمحلياتبالفيديو.. الشثري وبن حميد: قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة نوقش مع العلماء قبل صدوره
محليات

بالفيديو.. الشثري وبن حميد: قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة نوقش مع العلماء قبل صدوره

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

علق كل من الدكتور سعد الشثري، المستشار بالديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء، والدكتور صالح بن حميد، إمام وخطيب المسجد الحرام، على الأمر السامي الذي قضى بالسماح للمرأة بقيادة السيارة في المملكة.
وكشف الشيخ سعد الشثري في مداخلة هاتفية مع القناة “السعودية”، أنه جرت مناقشات بين ولاة أمر المملكة وعلماء الشريعة في أمر السماح بمنح المرأة رخصة قيادة، مبيناً أن الأصل في الأمر هو الإباحة لكن المنع كان من باب درء بعض المفاسد.
وأضاف أن ولاة الأمر بينوا أن هذه المفاسد يقابلها مميزات ونفع، ووعدوا باتخاذ الإجراءات المناسبة لدرء هذه المفاسد، متمنياً لولاة الأمر التوفيق والسداد في اتخاذ كل ما من شأنه صلاح البلاد والعباد.

من جانبه، أكد الشيخ صالح بن حميد أن القرار السامي عرض على العلماء قبل صدوره، وأن إصداره كان من منطلق سد الذرائع، مشيراً إلى أن الأمر السامي تضمن كل البراهين والأدلة التي تؤكد على سلامة المقصد.
وأضاف “بن حميد” أن مَن أفتوا بتحريم قيادة المرأة للسيارة في السابق نظروا لكل الاحتمالات والتوقعات، وكانت آراؤهم من باب تحريم الوسائل وليس تحريم المقاصد، مشدداً على أن الأمر السامي نص على ضرورة وجود الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة لتلافي كل الذرائع، وأكد أن الدولة حارسة لكل القيم الشرعية.