الرئيسيةاخبارمحلياتمغردون: شروط “المواصفات” كشفت عشوائية المطبات
محليات

مغردون: شروط “المواصفات” كشفت عشوائية المطبات

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

كشفت الشروط والمبررات التي حددتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة لوضع وإحداث المطبات الصناعية في الطرق، عن حجم العشوائية في تصميم الطرق الداخلية في مناطق المملكة وخاصة داخل المحافظات، حيث تبين أنها تفتقر في أغلبها إلى هذه الضوابط. وأطلق مغردون في “تويتر” وسماً بعنوان #المطبات_الصناعيه وصل للمركز الرابع في الترند المحلي، شكوا فيه من كثرة المطبات بصورة غير مبررة في مناطقهم المختلفة، مشيرين إلى ارتفاعاتها غير المدروسة دائماً وعدم مناسبتها للسيارات الصغيرة حيث تلحق بها تلفيات وأضرار.

وانتقد عدد من المغردين مواقع بعض هذه المطبات في مناطقهم، ووضعها أمام منازل المتنفذين في البلدة والتي تتسم بحركة مرور عادية ولا تشكل أي خطورة، لافتين إلى وجود “محاباة”. وطالب المغردون وزارة الشؤون البلدية بإصدار توجيه لعموم بلديات المناطق والمحافظات، يقضي بتشكيل لجان مشتركة مع الجهات المختصة في كل بلدية لحصر المطبات الصناعية في محافظاتهم وأحيائهم وإعادة توزيعها بشكل سليم في المناطق وتنفيذها وفق المواصفات القياسية المنظمة لها بحسب صحيفة سبق.

وكانت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة قد حددت ثلاثة شروط قياسية يجب توفرها عند وضع مطبات اصطناعية، وهي أن تكون في المواقع ذات الخطورة العالية، ثم ضرورة أن تزود بواسائل تحذيرية تلفت انتباه السائق، وتوفر الوقت الكافي لتخفيف السرعة قبل الوصول للمطب، والثالث يجب ألا يتسبب في أي أضرار بالركاب والسيارات إذا تم الالتزام بالسرعة المقررة للطريق. وقد وضعت الهيئة خمسة مبررات لوضع المطبات الاصطناعية، أولها أن يكون هناك وجود حركة مشاة كثيفة، وثانيها التقاطعات المرورية الحرجة، ثم عند المنحنيات الرأسية والأفقية الخطرة. وتمثل رابع هذه المبررات، في أن يكون وضع المطب الصناعي في مناطق العمل، وكان آخرها متعلقاً بوضع المطب عند انتهاء الطريق أي أن يكون “الطريق غير نافذ”.