الرئيسيةاخبارمحلياتغرامة 20 ألف ريال لغير الملتزمين بتوطين مولات القصيم
محليات

غرامة 20 ألف ريال لغير الملتزمين بتوطين مولات القصيم

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

يستعد فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة القصيم لتطبيق قرار توطين المراكز التجارية المغلقة “المولات” بنسبة 100%.
الخطوة الجديدة تأتي بناءً على قرار أصدره وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص، نص على “قصر العمل في المراكز التجارية المغلقة “المولات” بمنطقة القصيم على السعوديين من الجنسين”.
جاء ذلك في إطار مذكرة التفاهم التي وُقِّعت في وقت سابق بين أمير منطقة القصيم ووزير العمل والتنمية الاجتماعية، والتي تم بموجبها إطلاق برنامج التوطين والتنمية الاجتماعية الموجه بمنطقة القصيم، بهدف زيادة مساهمة الكوادر الوطنية في سوق العمل، وتوطين الوظائف في القطاع الخاص بالمنطقة، بما يوفر فرص العمل اللائقة لأبنائها وبناتها، وتماشيًا مع رؤية المملكة 2030، ومستهدفات برنامج التحول الوطني 2020.
ويهدف إقرار توطين “المولات” إلى إيجاد فرص عمل للسعوديين والسعوديات، خاصة أن للأنشطة المتنوعة للمحال الواقعة في المولات والمراكز التجارية الأثر الأبرز في تحقيق المردود المادي المناسب، والاستقرار الوظيفي.
من جانبه، أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام بفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة القصيم أحمد بن علي المعارك، أن إدارة التفتيش بفرع الوزارة ستبدأ يوم غدٍ الخميس (21 سبتمبر 2014) مع بداية السنة الهجرية الجديد بملاحقة المنشأة غير الملتزمة بقرار توطين المراكز التجارية المغلقة “المولات” بمنطقة القصيم، مشددًا على ضرورة التزام أصحاب المنشآت بتطبيق القرار، مؤكدًا أن القرار يوجب على أصحاب المنشآت الالتزام بشروط عمل المرأة عند تشغيلها، وكذلك الالتزام بقرارات تأنيث الأنشطة والمحلات التي قد صدرت سلفًا.
وأكد “المعارك” أن غرامة توظيف العمالة غير السعودية في المهن المقصورة على السعوديين هي 20 ألف ريال تتعدد بتعدد العمالة، مبينًا أن الفرق التفتيشية قد عملت في الأشهر الماضية على تقديم النصح والإرشاد لأصحاب المنشأة أثناء الزيارات التفتيشية. موضحًا أنه يمكن للمواطنين الإبلاغ عن أي مخالفات للقرار أو في حال عدم التزام المنشآت والعاملين بقرار قصر العمل على السعوديين في القطاع، عبر الاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد 19911، أو عبر بوابة “معًا للرصد” على الرابط: https://rasd.ma3an.gov.sa.

فيما أوضح مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة القصيم تركي بن عبدالرحمن المانع، أن قرار توطين المراكز التجارية المغلقة “المولات” يهدف إلى إيجاد فرص عمل للسعوديين والسعوديات الراغبين في العمل بمنطقة القصيم، موضحًا أنه سوف يقدم حلولًا جذرية للبطالة بالمنطقة وحلولًا نوعية تعزز التوطين المنتج والمستدام.