الرئيسيةاخبارمحلياتفلكية جدة تعلن موعد الاعتدال الخريفي بالسعودية
محليات

فلكية جدة تعلن موعد الاعتدال الخريفي بالسعودية

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

أعلن المهندس ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن الاعتدال الخريفي هذه السنة 2017، سيكون يوم الجمعة 22 سبتمبر عند الساعة الـ11:02 مساءً بتوقيت السعودية في المملكة والوطن العربي، وكامل النصف الشمالي للكرة الأرضية.
وقال أبوزاهرة “في ذلك التوقيت تكون الشمس واقعة مباشرة فوق خط الاستواء للأرض قادمة ظاهريًّا من شمال السماء متجهة نحو الجنوب، ويرجع السبب في حدوث الاعتدال لميلان محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة، ودورانها المتواصل حول الشمس، فعندما يكون محور دوران الأرض في وضعية لا مائلًا بعيدًا عن الشمس ولا مائلًا باتجاهها يحدث الاعتدال”.
وأضاف: “ستشرق الشمس يوم الاعتدال الخريفي من نقطة الشرق تمامًا، وتغرب في نقطة الغرب تمامًا، ويكون طول الليل والنهار مستويَيْن تقريبًا في كامل أنحاء العالم؛ ولكن هذا التساوي لن يستمر طويلًا؛ نظرًا لحركة الأرض الدائمة حول الشمس”.
وأوضح أنه بحلول شهر أكتوبر سيتغيّر ذلك بشكل دراماتيكي؛ حيث ستشرق الشمس بشكل ملحوظ من الأفق الجنوبي الشرقي وتغرب في الأفق الجنوبي الغربي، وهذا يعني ساعات نهار أقصر وساعات ليل أطول، في النصف الشمالي للكرة الأرضية.
واختتم أبو زاهرة تصريحه بالقول، بعد حدوث الاعتدال الخريفي ستستمر الشمس ظاهريًّا في الانتقال نحو الجنوب، وكذلك الطيور المهاجرة، وسيبدأ محيط القطب الشمالي في التجمّد، في حين يبدأ الجليد في القطب الجنوبي في الذوبان، وتبدأ عجلة الفصول في التغير بحسب صحيفة عاجل.
يُذكر أن فصل الخريف سوف يستمرّ 89 يومًا و20 ساعة و26 دقيقة (شهرين و28 يومًا) حتى حدوث الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر المقبل.