الرئيسيةاخبارمحلياتالتعليم تلجأ لقوائم النقل الخارجي لسد عجز المعلمين والمعلمات في المدارس
محليات

التعليم تلجأ لقوائم النقل الخارجي لسد عجز المعلمين والمعلمات في المدارس

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

ذكرت مصادر أن وزارة التعليم منحت مديريها في مختلف المناطق والمحافظات صلاحية تكليف المعلمين لسد العجز في قطاعاتها المختلفة مع بداية العام الدراسي، شريطة أن يكون المعلم أو المعلمة المكلفان ضمن قوائم النقل الخارجي المسجلة في نظام “نور”.
وأوضحت المصادر وفقاً لصحيفة “الوطن”، أن الوزارة كانت قد وضعت بيانات طالبي النقل الخارجي والداخلي في نظام “نور”، كي يسهل معرفة حالة المعلمين وقوائم انتظارهم، للجوء إليهم عند الحاجة في سد العجز، ويشمل ذلك المعلمين والمشرفين التربويين وقادة المدارس.
وأشارت إلى أن الندب إما يكون كلياً أو جزئياً، بين قطاعات النقل في المدارس الواقعة داخل نطاق الإدارة التعليمية، في حال تعذر تسديده من داخل قطاع النقل الواحد، على ألا يتجاوز الندب فصلاً دراسياً واحداً، وألا يتجاوز مسافة الانتداب، وأن يكون القرار صادرا من مدير التعليم بالمنطقة أو المحافظة التعليمية.
وكانت الوزارة قد اعتمدت عدداً من الإجراءات العام الماضي لسد عجز المعلمين والمعلمات في المدارس، منها التنسيق مع الجامعات للاستفادة من طلاب التدريب العملي وتوزيعهم حسب الاحتياج، وتفعيل التعليم عن بعد، وضم المدارس والروضات الصغيرة والمتقاربة، والاستفادة من معلمي ومعلمات التخصصات ذات الأنصبة الأقل، وهي علم النفس وعلم الاجتماع وعلم الأرض وعلم المكتبات الذين يدرسون بالمراحل الثانوية لسد عجز المرحلة الابتدائية.