الرئيسيةاخبارمحلياتفي ظل ترجيحات رفع أسعار الطاقة في نوفمبر.. هل يتم الاعلان رسميًا عن حساب المواطن خلال أيام؟
محليات

في ظل ترجيحات رفع أسعار الطاقة في نوفمبر.. هل يتم الاعلان رسميًا عن حساب المواطن خلال أيام؟

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

في ظل الترجيحات بالاعلان عن رفع الدعم عن الطاقة خلال شهر نوفمبر المقبل، فانه من المنتظر ان يعلن خلال الايام المقبلة عن تفاصيل حساب المواطن الذي اعلنت عنه الحكومة سابقا.
وبحسب تصريحات لمسؤولين فانه لن يتم رفع اسعار الطاقة قبل الاعلان عن حساب المواطن واعلان المستفيدين منه لتخفيف العبىء عن كاهل المواطنين الاقل دخلاً.
وبالتالي في حال تأكد رفع الحكومة الدعم عن الطاقة خلال شهر نوفمبر المقبل، فإنه من المنتظر أن يتم تطبيق حساب المواطن خلال شهر اكتوبر المقبل ليسبق التطبيق الفعلي لرفع أسعار الطاقة اذ من المرجح أن تعلن التفاصيل خلال سبتمبر الجاري.
وكانت وكالة بلومبيرج اشارت في تقرير لها اليوم الى احتمالية رفع اسعار الوقود خلال نوفمبر المقبل. وهذه الانباء مع تقارير لشركات ابحاث اخرى اكدت احتمالية رفع الاسعار قبل نهاية العام الجاري 2017.
وتقدّم إلى برنامج “حساب المواطن”، وفق آخر إحصاء رسمي 11.841.969، من بينهم 8.411.271 (ما يعادل 71%) تابعين للمستفيدين الأساسين من البرنامج.
يذكر ان نائب وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور أحمد بن صالح الحميدان أكد في وقت سابق أن (حساب المواطن الموحد)، يحقق 3 أهداف رئيسية، يأتي في مقدمتها دعم ذوي الدخل المنخفض والمتوسط وفوق المتوسط، لإيجاد التوازن الاقتصادي لهم، وعدم تأثرهم بخطة الدولة الطموحة التي تضمّنها برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030، والضامنة لإحداث إصلاحات اقتصادية، ستمكن الوطن من تحقيق قفزات نوعية وتنموية على جميع المستويات، وستسهم في تنويع الدخل الوطني، عبر الصادرات غير النفطية.
واضاف الحميدان أن هذا الحساب سيبدأ بقيمة دعم إجمالية تبلغ 25 مليار ريال في عام 2017م للفئة المستهدفة من المواطنين – يرجح أن تتغير الارقام بحكم بقاء 3 أشهر على نهاية السنة- ، على أن تصل قيمة الدعم الإجمالية لهذا الحساب إلى 60 مليار ريال في عام 2020م، مبيناً أن الزيادة في هذه المبالغ ستتولها الدولة، بما يتواكب مع خطة الإصلاح الاقتصادية الوطنية الشاملة لمختلف الجوانب، والتي سيسهم فيها الجميع، عبر العديد من المبادرات والبرامج، التي ستتبناها جميع قطاعات الدولة، كلٌ بما يتناسب مع اختصاصه.
ولفت النظر إلى أن هذه مبادرات وبرامج برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030، لن تنفذ أو يعلن عنها، إلا بعد زيادة الدعم الذي يتبناه (حساب المواطن الموحد)، حتى لا تتضرر الفئة المستهدفة من هذا الحساب.
ويترقب السعوديين ، صرف الدعم المالي عبر برنامج “حساب المواطن”، الذي دخل المرحلة الثانية في تنفيذه، والتي تتمثل في إقرار سياسات وآليات البرنامج، قبل رفع أسعار الطاقة بدورة واحدة.
ويمثّل البرنامج، حماية الأسر السعودية من ذوي الدخل المحدود والمتوسط من آثار الإصلاحات الاقتصادية المقرة في برنامج التوازن المالي، كما يُعدُّ بدلاً لتلك الإصلاحات الاقتصادية، التي شملت رفع أسعار الطاقة.