الرئيسيةاخبارمحلياتبلومبرج: المملكة تدرس رفع أسعار البنزين خلال 60 يومًا
محليات

بلومبرج: المملكة تدرس رفع أسعار البنزين خلال 60 يومًا

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن الحكومة السعودية تدرس خطة لرفع أسعار الوقود العادي ووقود الطائرات النفاثة خلال شهر نوفمبر بحد أقصى، مشيرة إلى أن الخطوة سينتج عنها زيادة فى أسعار الكهرباء ولكن بشكل تدريجي.
ووفقا لموقع عاجل نقلت الوكالة الأمريكية عن مصدر وصفته بالمطلع على الخطة السعودية لرفع الأسعار، أن الحكومة سترفع أسعار البنزين حتى تكون مكافئة لنظيرتها بالأسواق العالمية في إطار الخطة محل الدراسة.
وقال المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن هويته، إنه على مستوي الأسعار الحالية فإن ذلك سيؤدي إلى رفع سعر البنزين من أوكتان 91 إلى 1.35 ريال للتر الواحد، من 0.75 ريال، أي بزيادة نحو 80 %.
وأشار المصدر إلى أن الحكومة تعتزم تأجيل زيادة أسعار الطاقة الأخرى حتى أوائل عام 2018.
وأضاف أنه من المتوقع أن تتخذ الحكومة قرارًا بشكل نهائي في الخطة في سبتمبر أو أكتوبر، فيما لم تستجب وزارتا المالية أو الاقتصاد السعوديتان فورًا لطلبات التعليق، وفقًا للوكالة.
وأكد المصدر أن البنزين ووقود الطائرات النفاثة سيخضعان لزيادة فورية لمرة واحدة، بينما سترفع أسعار الوقود الأخرى بشكل تدريجي بحلول عام 2021.
وأوضح أن الحكومة السعودية وضعت سقفًا للزيادة في البنزين وزيت الوقود الثقيل للحد من أي تأثير سلبي على الاقتصاد؛ حيث يستخدم الاثنان لتوليد الطاقة وغيرها من الأنشطة الصناعية لافتًا إلى أن أسعار الكهرباء سترتفع تدريجيًا نتيجة زيادة أسعار الوقود.
وذكرت الوكالة أن المملكة رفعت أسعار الوقود فى ديسمبر 2015 وأعلنت عن خطط لمزيد من الزيادات.