الرئيسيةالرياضةالدوري السعوديتاريخ مشاركات الأخضر بكأس العالم.. الأولى مبهرة ورقم استثنائي للجابر
الدوري السعودي

تاريخ مشاركات الأخضر بكأس العالم.. الأولى مبهرة ورقم استثنائي للجابر

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

نجح منتخبنا الوطني في الصعود إلى نهائيات كأس العالم المقبلة (روسيا 2018)، بعد غياب 12 عامًا، لتكون المرة الخامسة التي يصعد فيها المنتخب إلى هذا التجمع المونديالي الأضخم في عالم كرة القدم.
المرات الأربع السابقة التي شارك فيها المنتخب كانت أعوام، 1994 و1998 و2002 و2006.
ونقدم سجل المنتخب السعودي في هذه المشاركات الأربع السابقة، وتأمل أن تكون المشاركة المقبلة في روسيا أفضل من سابقيها.
في المشاركة الأولى للأخضر في مونديال 1994، الذي أقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، تمكّن منتخبنا من اجتياز مرحلة المجموعات، بفوزين؛ الأول على المغرب بهدفي النجمين سامي الجابر وفؤاد أنور، والثاني على بلجيكا بالهدف التاريخي لسعيد العويران، مقابل خسارة واحدة أمام منتخب الطواحين الهولندية، في افتتاح مباريات المجموعة، بهدفين لهدف سجله فؤاد أنور، صاحب أول هدف للمنتخب السعودي في كأس العالم.
وتأهّل المنتخب إلى دور الستة عشر ليلتقي منتخب السويد، الذي تمكّن من إقصاء منتخبنا بالفوز عليه بثلاثة أهداف مقابل هدف سجله للأخضر فهد الغشيان.
أما في المشاركة الثانية (فرنسا 1998)، فخرج المنتخب من مرحلة المجموعات، بخسارتين من فرنسا صاحبة الأرض بأربعة أهداف مقابل لا شيء، ومن الدنمارك بهدف واحد، والتعادل مع جنوب إفريقيا بهدفين لمثلهما سجلهما للأخضر سامي الجابر ويوسف الثنيان.
مونديال 2002، الذي أقيم في كوريا واليابان كان الأسوأ بين المرات الأربعة، حيث خسر المنتخب في مبارياته الثلاث، الأولى كانت من ألمانيا، وهي الأشد إيلامًا في تاريخ المشاركات الأربع، ثم كانت الخسارة من الكاميرون وأيرلندا.
المشاركة الأخيرة في المونديال كانت بألمانيا في العام 2006، وفيها خسر المنتخب في مباراتي أوكرانيا وإسبانيا، مع تعادل واحد أمام المنتخب العربي التونسي بهدفين لمثلهما، سجلهما للمنتخب ياسر القحطاني وسامي الجابر اللاعب الفذّ، الذي سجل في 3 دورات لكأس العالم، ولكن هذا التعادل لم يشفع لمنتخبنا الوطني الذي ودع البطولة من الدور الأول.