الرئيسيةاخبارعربية وعالميةالأمم المتحدة: تجربة كوريا الشمالية النووية تعادل 5 أضعاف قنبلة هيروشيما
عربية وعالمية

الأمم المتحدة: تجربة كوريا الشمالية النووية تعادل 5 أضعاف قنبلة هيروشيما

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

أكد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة جيفري فيلتمان أن كوريا الشمالية استخدمت أكثر من 50 ألف طن في تجربتها النووية، مؤكدًا خلال جلسة مجلس الأمن المنعقدة في نيويورك، الاثنين (4 سبتمبر 2017)، أن قوة التجربة التي أجرتها مؤخرًا تعادل نحو 5 أضعاف قنبلة هيروشيما، وأن الرد على بيونج يانج يجب أن يشمل “الدبلوماسية الحكيمة والجريئة”، لأنها هي الدولة الوحيدة التي تنتهك الاتفاقيات الخاصة بالحد من انتشار الأسلحة النووية.
فيما أكدت سفيرة الولايات المتحدة نيكي هايلي أنه آن الأوان لكي نقر باستنفاد كل الحلول والخيارات مع زعيم كوريا الشمالية، مضيفة: “برغم العقوبات على بيونج يانج فإن مجلس الأمن لا يزال ضعيفًا تجاهها”، مشددة على ضرورة سلك كل القنوات لمواجهة الأزمة.
وأوضحت هايلي أن بلادها لا تريد الحرب مع كوريا الشمالية، لكن لـ”صبرنا حدود”.
المندوب البريطاني لدى الأمم المتحدة مارك جرانت قال إن النظام الكوري اختار مسار التحدي مع المجتمع الدولي، وعليه تغيير المسار وإنهاء الأزمة، فيما أشار المندوب الفرنسي فرانسوا دي لاتر إلى أنه لا بد من تفكيك البرنامج النووي لكوريا الشمالية، وعليها أن تتحمل عواقب أعمالها الاستفزازية.
أما مندوب اليابان فشدد خلال كلمته على ضرورة ممارسة ضغوط أكبر على بيونج يانج لوقف أعمالها العدائية، مؤكدًا أنها الدولة الوحيدة التي تجري تجارب نووية، بينما قال مندوب الصين لدى الأمم المتحدة: “اقترحنا أن تكون هناك خارطة طريق لحل أزمة كوريا الشمالية”.