صورة: رسم كاريكاتوري عن المعلمين يثير جدلًا بالسعودية

أثارت صحيفة “المدينة” ، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة، عندما نشرت رسمًا كاريكاتوريًا يتحدث عن المعلمين في السعودية اعتبره كثير من المدونين مسيئًا.
وكان الصحيفة اليومية نشرت ،في عدد أمس الاثنين، رسماً كاريكاتوريًا للفنان علي الغامدي، حمل عنوان “دورة حياة المعلم”، بينما يتحدث محتواه عن أن المعلم يقضي إجازات أكثر من أيام دوامه في المدارس.
ووفقا لموقع إرم نيوز تم تداول الرسم على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي بالمملكة، قبل أن يتحول للقضية الرئيسة في نقاشات المغردين على “تويتر” تحت الوسم (#صحيفه_المدينة_تستهزئ_بالمعلم).
وانتقد عدد كبير من المغردين الرسام والصحيفة التي نشرت الرسم، فيما ذهب بعضهم لأبعد من ذلك مطالبين بمحاسبتهما على تصرفهما الذي اعتبروه مسيئًا، ورأى فريق آخر أن وزارة التعليم يجب أن تتدخل وتدافع عن المعلمين.
وكتب المغرد عبدالله السليماني معلقًا على النقاش الدائر حول الكاريكاتير: “أعلمه الرماية كل يوم ولما اشتد ساعده رماني ،بعد أن علمته كيف يمسك القلم كان جزاء الإحسان إساءة”.
وعلق المعلم السعودي عبدالله البراق قائلًا: “اعتقد لو تم تكليف محامٍ ليقيم دعوى ضد الرسام لاستهزائه بموظفين ممنوحين إجازة رسمية بأمر ملكي. لكي يتأدب البقية”.
وإضافة لعطلة اليومين الأسبوعية، والعطلة الصيفية التي تناهز 4 شهور، تعطل مدارس المملكة في عيدي الفطر والأضحى لفترات قد تصل لعشرة أيام في كل عيد، كما تم إنهاء العام الدراسي في العام الماضي قبل موعده بحيث لا يصادف شهر رمضان المبارك.
ولم تعلق صحيفة “المدينة” على الجدل الذي تسبب به الرسم الكاريكاتوري الذي يتزامن مع قرب بدء العام الدراسي، كما لم تقم الصحيفة بحذفه من موقعها الإلكتروني، فيما لاتزال وزارة التعليم تلتزم الصمت أيضًا حول الحادثة التي يقول بعض المعلمين إنها تتضمن مخالفة لقوانين النشر.

 

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا