الرئيسيةمقاطع فيديوبالفيديو.. هيئة تطوير مكة تعلن اكتمال جاهزية منشأة الجمرات لاستقبال ضيوف الرحمن
مقاطع فيديو

بالفيديو.. هيئة تطوير مكة تعلن اكتمال جاهزية منشأة الجمرات لاستقبال ضيوف الرحمن

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

أعلنت هيئة تطوير مكة المكرمة جاهزية جسر الجمرات لاستقبال ضيوف الرحمن، والجسر يعد أكبر المنشآت في العالم، حيث يستقبل أكثر من 15 مليون شخص خلال أيام الحج لخدمة ضيوف الرحمن، ويتكون جسر الجمرات الذي يبلغ طوله 950 مترًا وعرضه 80 مترًا من أربعة أدوار حسبما توضح التصاميم التي وضعها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج بجامعة أم القرى ووزارة الشؤون البلدية بجانب دراسات أعدتها جهات أخرى منها الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة.
ووفقًا للمواصفات، فإن أساسات المشروع قادرة على تحمل 12 طابقًا وخمسة ملايين حاج في المستقبل إذا دعت الحاجة إلى ذلك، ويرتفع الدور الواحد اثني عشر مترًا، فيما يتضمن ثلاثة أنفاق وأعمالاً إنشائية مع إمكانية التطوير المستقبلي.
كما يوفر الجسر مهابط لطائرات، وربط الجمرات بقطار المشاعر المقدسة وبه 11 مدخلاً للجمرات و12 مخرجًا في الاتجاهات الأربعة إضافة إلى تزويده بمهبط لطائرات وأكثر من 90 مروحة وبها مروحيات لحالات الطوارئ و8 مصاعد متخصصة للأفراد كما يوفر المشروع 456 مكيفًا صحراويًا و120 مكيفًا مركزيًا بنظام تبريد متطور يضخ نوعًا من الرذاذ على الحجاج والمناطق المحيطة بالجمرات، ما يؤدي لخفض درجة الحرارة إلى نحو 29 درجة.
كما يوجد بالمشروع أنفاق أرضية، ورافقت مشروع تطوير جسر الجمرات تنفيذ مشروعات جديدة في منطقة الجمرات شملت إعادة تنظيم المنطقة وتسهيل عملية الدخول إلى الجسر عبر توزيعها على 6 اتجاهات منها 3 من الناحية الجنوبية و3 من الناحية الشمالية، وتنظيم الساحات المحيطة بجسر الجمرات لتفادي التجمعات بها والسيطرة على ظاهرة الافتراش حول الجسر إلى جانب مسارات الحجاج. وسيساعد المشروع على تنظيم وتخصيص الأماكن المناسبة للخدمات مثل الأغذية وأماكن الحلاقة ودورات المياه والخدمات الطبية والإسعافية وقوات الدفاع المدني والأمن العام.
ولتحقيق أعلى درجات الأمن والسلامة، زود المشروع بآلات تصوير تقنية مطورة موزعة في عدة أماكن ومتصلة بغرفة العمليات التي تشرف على الجسر والساحة المحيطة به لمراقبة الوضع بصورة عامة واتخاذ الإجراءات المناسبة وقت وقوع أي طارئ.
وكلفت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة 14 ألف موظف للعمل في المشاعر المقدسة.
ونشرت الهيئة أكثر من 488 آلية مساندة، وذلك من خلال إشرافها على الخطة التشغيلية لقطار المشاعر المقدسة ومنشأة الجمرات والمشروعات المصاحبة لها ومشروع صيانة وتشغيل دورات المياه بالمشاعر المقدسة وتنظيم الحشود في تلك المشروعات التي تشرف عليها الهيئة في موسم الحج 1438هـ.
حيث ينقل قطار المشاعر المقدسة ما يزيد على 350 ألف حاج عبر 1000 رحلة خلال 7 أيام، ويمر القطار بـ 9 محطات موزعة على عرفات ومزدلفة ومنى بعدد ثلاث محطات لكل مشعر.