الرئيسيةالرياضةالدوري السعوديكم نقطة يحتاج الأخضر من أجل الوصول إلى مونديال روسيا؟
الدوري السعودي

كم نقطة يحتاج الأخضر من أجل الوصول إلى مونديال روسيا؟

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

مع اقتراب قطار التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم ٢٠١٨ من الوصول إلى محطته الأخيرة وقبل جولتين على النهاية؛ كيف تبدو حظوظ المنتخب السعودي في الوصول إلى المحفل العالمي وهو الذي يقبع في المجموعة الثانية إلى جانب باقي المنتخبات التي تضم: اليابان، والسعودية، وأستراليا، والإمارات، والعراق، وتايلاند.
حظوظ منتخبات السعودية واليابان وأستراليا تبدو متكافئة ومتساوية حسابيًّا في التأهل للمونديال، مع أفضلية نسبية للمنتخب الياباني متصدر المجموعة برصيد 17 نقطة، تليها السعودية وأستراليا بنفس عدد النقاط بـ16 نقطة لكن بفارق الأهداف لمصلحة الأخضر، ثم الإمارات بـ10 نقاط.
تعد حظوظ منتخبنا في الفوز بإحدى بطاقتي الترشح كبيرة للغاية، وفي أسوأ الأحوال سيكون حجز المقعد الثالث وخوض المباراة الفاصلة مضمونًا.

حظوظ المنتخب السعودي:

الفوز في مباراتيه القادمتين أمام الإمارات واليابان سيضعه مباشرة في العرس العالمي للمرة الخامسة في تاريخه بغض النظر عن نتائج باقي الفرق، أما إذا دخلنا في لغة الأرقام فالأخضر حسابياً يحتاج إلى 4 نقاط من الجولتين المقبلة لضمان التأهل مباشرة؛ كون نتيجة مواجهة اليابان مع أستراليا تصب في مصلحته.
وقد يكفيه الفوز على اليابان في حالة خسرت الأخيرة من أستراليا، أما في حالة فوز اليابان فيجب أن تتعثر أستراليا أمام تايلاند ولو بالتعادل.
وفي حال -لا سمح الله- سقط الأخضر في فخ الهزيمة بمواجهة غد مع شقيقه الإمارات؛ علينا أن ننتظر ما تسفر عنه مواجهة اليابان وأستراليا؛ فوز الكمبيوتر الياباني يصب في مصلحتنا إذ سيبقينا متعادلين بالنقاط مع المنتخب الأسترالي، وهنا يقطع المنتخب الياباني أول بطاقة للترشح عن المجموعة؛ ما يترتب علينا الفوز في المواجهة الأخيرة. أما في حال فوز أستراليا فإنها ستنفرد بصدارة المجموعة وتضمن حجز إحدى بطاقتي التأهل المباشر، وفي هذه الحالة سيكون الأخضر مجبرًا على الفوز على المنتخب الياباني وأي نتيجة أخرى ستلقي به في الملحق.
في حال حصد الأخضر تعادلين من لقاءيه يكون مصيره في حسم إحدى بطاقتي الترشح مرتبطاً بتحقيق المنتخب الأسترالي ذات النتيجة، أو خسارة المنتخب الياباني مباراتيه المقبلتين.

حظوظ المنتخب الياباني:

المنتخب الياباني حسابياً يحتاج للفوز في مباراة واحدة لإعلان تأهله رسمياً للمونديال للمرة السادسة على التوالي، وأيضاً نقطة واحدة تكفيه في حال خسارة الأخضر أمام الإمارات.

حظوظ المنتخب الأسترالي:

أستراليا ثالثة المجموعة، بلغة الأرقام تحتاج إلى أربع نقاط لضمان التأهل للمرة الرابعة على التوالي إلى المونديال، وقد تكفيها النقاط الثلاث إذا حققت الفوز على اليابان وتعثرت السعودية من الإمارات.
أما في حال الخسارة من اليابان فعليها الفوز على تايلاند أو حتى التعادل في الجولة الختامية، على شرط عدم تحقيق السعودية للفوز في مباراتيه.

حظوظ الإمارات:

رغم حظوظها الضعيفة فإنها لم تفقد الأمل بخوض غمار الملحق فقط، لكن بشرط انتصاره في الجولتين المقبلتين وخسارة السعودية أو أستراليا لمباراتيهما المقبلتين؛ فهي في حال حققت الفوز سترفع رصيدها إلى 16 نقطة، وهنا يتم اللجوء إلى المواجهات المباشرة بين الطرفين؛ لذا يجب أن تفوز بفارق أربعة أهداف كي تتفوق على السعودية التي فازت بثلاثية نظيفة في موقعة الذهاب، أو تفوز بنفس النتيجة ويتم اللجوء إلى فارق الأهداف.
هذا ويتأهل أول وثاني المجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، بينما يخوض صاحبا المركز الثالث من كل المجموعة مباراتي ذهاب وإياب، على أن يخوض الفائز بمجموع المباراتين مباراة الملحق العالمي مع رابع اتحاد الكونكاكاف.