الرئيسيةاخبارمحلياتالمعلومة مقابل فنجان شاي.. الإستشارات الأجنبية تكلف الجهات الحكومية 12 مليار ريال!
محليات

المعلومة مقابل فنجان شاي.. الإستشارات الأجنبية تكلف الجهات الحكومية 12 مليار ريال!

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

كشف ديوان المراقبة العامة خلال مراجعة العقود الاستشارية الأجنبية لبعض الجهات الحكومية عن مفاجأة كبيرة.
حيث كشف التقرير عن تعاقد بعض الأجهزة الحكومية مع شركات ومكاتب أجنبية لغرض تقديم خدمات استشارية بعقود وصلت 12 مليار دولار خلال السنوات الماضية.
ومن جانبه تساءل عضو الشورى هاني خاشقجي في تصريحات لعكاظ” عن جدوى هذه التعاقدات بقوله: أمام هذا الرقم أتساءل وربما كثيرون غيري: ماذا لدى الاستشاري الأجنبي فرداً كان أم شركة؟ وماهو الشيء الذي يقدمه الأجنبي ويعجز عنه الوطني في هذا المضمار»،
وأضاف: على المستوى الفردي لدينا الجامعات والكليات السعودية وهي تزخر بالمئات من الكفاءات الوطنية المتخصصة في شتى حقول العلم والمعرفة، وعلى المستوى المؤسسي هناك العشرات من مراكز البحوث العاملة تحت مظلة الجامعات أو القطاع الخاص.
وتابع عضو الشورى تصريحاته : «إنني متأكد أن مكاتبنا ومراكزنا الاستشارية الوطنية ستقبل بعشر أو ربع أو ثلث ما دفعته تلك الجهات من خزينة الوطن للاستشاري الأجنبي الذي يبني تقاريره ودراساته على المعلومة التي يقدمها له المسؤول الحكومي أو الباحث الوطني مقابل فنجان من الشاي أو كوب من العصير، ثم يعيد هذا الاستشاري الأجنبي إخراج هذه المعلومة في شكل تقرير ملون أو عرض مرئي مبهر يقدمه أو يعرضه أمام الجهة المتعاقد معها».