الرئيسيةاخبارعربية وعالميةشكوى عاجلة ضد قطر بعد ما فعلته بالحجاج
عربية وعالمية

شكوى عاجلة ضد قطر بعد ما فعلته بالحجاج

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

قدمت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، شكوي عاجلة إلى المقرر الخاص بالحريات الدينية للامم المتحدة والمفوض السامي لحقوق الانسان ضد دولة قطر، على خلفية منعها لمواطنيها من الحج هذا العام.
ورفضت السلطات القطرية جدولة رحلات الطيران السعودي لنقل الحجاج القطريين من مطار حمد الدولي بالدوحة، وذلك جراء عدم منح السلطات القطرية التصريح لطائرات السعودية بالهبوط علي الرغم من مضي أيام عدة على تقديم الطلب.
ونبهت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، إلى أن قطر تمارس بهذا المنع انتهاكا خطيرا وفادحا لحق مواطنيها في ممارسة الشعائر الدينية وأهمها الحج.
وأشارت الشكوى إلى وجود شكاوى وتذمر وسخط كبير وسط الحجاج القطريين، بسبب منعهم من الحج هذا العام.
وكان خادم الحرمين، الملك سلمان بن عبد العزيز، أعطى أمرا بالسماح للحجاج القطريين بالدخول من دون تصاريح إلكترونية.
وشملت الأوامر الملكية أيضا نقل الحجاج القطريين من مطار الملك فهد الدولي في الدمام ومطار الأحساء الدولي، على نفقة العاهل السعودي.
وأمر الملك سلمان بإرسال طائرات خاصة تابعة للخطوط السعودية إلى مطار الدوحة لنقل الحجاج القطريين على نفقته الخاصة لمدينة جدة، واستضافتهم ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة.
وجاءت الإجراءات بعد وساطة قام بها الشيخ عبدالله بن علي بن عبدالله بن جاسم آل ثاني.
ودعت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، إلى مناقشة الانتهاك القطري للحريات الدينية بجلسات مجلس حقوق الإنسان بدورته 36 المقبلة بجنيف من 11 الي 29 سبتمبر.