بالفيديو: الزعاق يكشف 10 معلومات عن النجم سهيل.. وهذا ما سيحدث فور ظهوره في السعودية!

كشف خبير الفلك وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الدكتور خالد الزعاق، عن ملامح “نجم السهيل”، ومدته التي تصل 53 يوماً، وما سيحدث فور ظهوره بالمملكة.
واعتبر الزعاق أنه بداية لاعتدال الجو، ويعد أقوى شعاعاً من الشمس بنحو 15 ألف مرة، وقطره يكبر قطر الشمس بحوالي 65 مرة، وسهيل من النجوم الجنوبية ومن أهم وألمع نجوم السماء، وثاني ألمع نجم بعد الشعري اليمانية، ويبعد عنا مسافة 300 سنة ضوئية، ويعد أول مواسم السنة السهيلية، وهي سنة شمسية عددها 365 يوماً موزعة على فصول السنة.
وأوضح الزعاق في مقطع فيديو منشور له، أن أول ما يشاهد سهيل في اليمن وجنوب السعودية. ويعد هذا النجم من أكثر نجوم السماء لمعاناً، وله عدة مسميات عند العرب فهم يسمونه “البشير اليماني”، ويسمونه “نجم اليمن” وكذلك “سهيل اليماني” أيضاً، وسبب نسبته إلى اليمن كونه يطلع من جهة الجنوب ويظهر مقابلاً للنجم القطبي الشمالي فهو يشير إلى جهة الجنوب.
وبين أن طول موسمه يبلغ 53 يوماً، مقسمة على أربعة منازل من منازل القمر، وهي: “الطرفة ومدتها 13 يوماً، وهي آخر نجوم فصل الصيف، وفيها يبرد الجو نسبياً، والثانية الجبهة ومدتها 14 يوماً خلافاً لباقي نجوم العام، وهي أولى نجوم فصل الخريف، ومعها يبرد الجو ليلاً ويتحسن الطقس نهاراً، أما الثالثة فهي الزبرة، ومدتها 13 يوماً، وفيها تزداد برودة الليل، حتى إنه ينصح في بعض أيامه بعدم النوم تحت أديم السماء لشدة البرد، والرابعة الصرفة وهي آخر نجوم سهيل وتمتد لمدة 13 يوماً، وسميت بذلك لانصراف الحر نهائيًا عند طلوعها”.
ويعد نجم سهيل في الدرجة الثانية من حيث اللمعان بين نجوم السماء بعد الشعرى اليمانية، وظهوره مؤشر على بداية انتهاء ريح السموم، وبشير خير بقرب هطول الأمطار واستفادة الأرض منها. وقيل قديماً: “إذا طلع سهيل لا تأمن السيل. وفيه يتوفر الرطب لكنه هذا العام خالف هذه القاعدة فظهر مبكرًا لشدة الحرارة، حيث إن المثل يقول: إذا طلع سهيل تلمّس التمر بالليل”.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا