الرئيسيةاخبارعربية وعالميةلبنان يكشف تفاصيل مخطط تفجير طائرة إماراتية في أستراليا ويعلن اسم الإرهابي المخطط له
عربية وعالمية

لبنان يكشف تفاصيل مخطط تفجير طائرة إماراتية في أستراليا ويعلن اسم الإرهابي المخطط له

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

كشف وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق عن إحباط قوى الأمن بلبنان مخطط لتفجير طائرة تابعة لإحدى شركات الطيران الإماراتية، أثناء إقلاعها من أستراليا إلى أبوظبي.
وقال الوزير المشنوق، خلال مؤتمر صحفي ببيروت اليوم الإثنين، إن الإرهابي الذي كان يُفترض أن ينفذ العملية يدعى “طارق خياط” لبناني الجنسية، يرتبط هو وثلاثة من إخوته بتنظيم “داعش” حيث سافر أحدهم إلى الرقة بسوريا للالتحاق بالتنظيم وتابعه الأمن اللبناني.
وأوضح أن الأمن اللبناني بدأ منذ أكثر من عام ونصف رصد المخطط الإرهابي، وتم إحباطه في 15 يوليو 2017 وهو اليوم المحدد لتنفيذ العملية، حيث اشتبه الأمن في زيادة وزن إحدى الحقائب وبفحصها تبين أنها مفخخة وكان مخططاً أن تنفجر بعد 20 دقيقة من إقلاع الطائرة، قبل أن يتم إحباط العملية.
وأضاف أن الطائرة كان على متنها 280 راكباً بينهم 120 لبنانياً، مبيناً أن الأخوة المرتبطون بداعش والمشار إليهم آنفاً كان لديهم دافع ثأري، وأن المخطط كان رسالة إلى الإمارات.
يشار إلى أن الشرطة الأسترالية كانت قد كشفت نهاية يوليو الماضي إحباط مخطط لتفجير طائرة تابعة لشركة الاتحاد للطيران الإماراتية أثناء إقلاعها من سيدني عبر زرع عبوة ناسفة على متنها، وأكدت تورط تنظيم داعش في المخطط.