السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

وساطة الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني تثير حفيظة الدوحة.. هكذا ردت قطر بشأن الحجاج

الظاهر أن القيادة القطرية، تفاجأت بقرار الملك سلمان بن عبدالعزيز، بالسماح للحجاج القطريين بدخول الأراضي السعودية عبر المنفذ البري المغلق في ظل قرار مقاطعة الدوحة، حيث سادت الأوساط القطرية حالة من الصمت المطبق، خصوصا وأن قرار الملك سلمان جاء متجاوزا كل محاولات قطر “تسييس الحج”.
واستغرقت الحكومة القطرية ساعات ليعلق وزير خارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، من ستوكهولم قائلا ان بلاده ترحب بقرار المملكة السعودية فتح الحدود البرية امام الحجاج القطريين، منتقدا في الوقت ذاته ما رأى أنه “تسييس” لمسالة الحج.
وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرته السويدية في ستوكهولم، “بغض النظر عن الطريقة التي منع فيها الحج عن اهل قطر بدوافع سياسية  نرحب بمثل هذا القرار”.
وكانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، قد عبرت في بيان صادر عنها اليوم الخميس، عن ما سمته “ارتياحا” لقرار السعودية فتح المنفذ البري والخط الجوي المباشر لنقل الحجاج القطريين إلى المملكة.
وحاول بيان اللجنة التي تدعي أنها مستقلة عن السلطات القطرية بعث رسائل مبطنة، تعزف على سيمفونية قطر حول تسييس الحج من جانب السعودية، مشيرة باستحياء إلى انزعاجها من وساطة الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني لدى الممكلة، قائلة “مسألة الحج لا يمكن إخضاعها لأية حسابات أو وساطات سياسية أو شخصية”
وجاء تعليق وزير الخارجية القطري بعد حالة من الصمت لاذ بها المسؤولون في الدوحة، وشملت حتى المنابر الإعلامية بما فيها قناة الجزيرة، لتترك الساحة لبعض الحسابات المقربة من نظام الحكم في قطر للتشكيك في الأمر، ومحاولة التقليل من شأن الخطوة الجديدة.
وشكل القرار السعودي انفراجة حقيقة للقطريين الراغبين في أداء مناسكهم، خصوصا بعد أن أعلنت هيئة الحج والعمرة القطرية منذ بعض الوقت أن “التسجيل مغلق”، وبعد تكفل العاهل السعودي بنقل كافة الحجاج القطريين من مطار الملك فهد في الدمام ومطار الأحساء الدولي على نفقته الخاصة، بدأت بعض الحسابات المقربة من قطر التشكيك في الأمر، ومحاولة التقليل من شأنها.
وذكرت “قناة العربية” أن نحو 65 حاجًا قطريًا دخلوا الأراضي السعودية اليوم الخميس، عبر منفذ “سلوى” البري بين البلدين، ضمن ضيوف العاهل السعودي الملك سلمان.
ومنفذ سلوى هو المنفذ البري الوحيد لقطر، ويستخدمه القطريون لدخول المملكة.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات