فاينانشال تايمز: أمريكا خطر على العالم.. والسبب ترامب

قال الكاتب البريطاني “جيديون راخمان” الثلاثاء (15 أغسطس 2017)، إن الولايات المتحدة الأمريكية باتت تشكّل الآن خطرًا على السلم العالمي، بسبب سياسات رئيسها دونالد ترامب. وأوضح راخمان (في مقال بصحيفة فاينانشال تايمز، نشرت بي بي سي مقتطفات منه)، أن الدعاية السياسية في روسيا وإيران طالما زعمت أن الولايات المتحدة خطر على السلام العالمي، لكن من المحزن الآن الإقرار بأن هذا الرأي يحمل بعض الصدق.
وأضاف: “الولايات المتحدة تحت إدارة الرئيس دونالد ترامب تبدو كمصدر خطر”. مشيرًا إلى أنه في الأسبوع الماضي فقط دخل ترامب في مناوشات كلامية مع كوريا الشمالية، ولوّح بتهديدات بتدخل عسكري في فنزويلا، وخطب ود العنصريين البيض في الداخل.
ونوّه راخمان إلى أن ترامب يقدم النقيض التامّ للزعامة الهادئة الرصينة التي يطلبها حلفاء الولايات المتحدة من واشنطن. ويضيف تهديدات ترامب لكوريا الشمالية باستخدام “النار والغضب” تتسم بالطيش والتهور، حتى إن كانت التهديدات مجرد خدعة، فإنها تضع مصداقية واشنطن على المحك وتهدد باحتمال تصعيد الموقف.
ويقول إن “الأزمة الخارجية التي يؤجّجها ترامب في الخارج لا تنفصل عن المتاعب الداخلية التي تحاصر الإدارة الأمريكية، فالتحقيقات التي كان يقوم بها رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق روبرت مولر في تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية الأمريكية يقترب يومًا عن يوم من الدائرة المقربة من ترامب”.
ويرى الكاتب أن “الكونجرس في حالة تأزّم وجمود، بينما تواصل الإدارة إقالة كبار المسؤولين فيها، والآن يشهد الشارع في الولايات المتحدة أحداث عنف، مع هجوم المتطرفين البيض والنازيين الجدد على المتظاهرين في تشارلوتسفيل، بينما لم يصدر ترامب سوى تصريحات مراوغة وهو يلعب الجولف.
ويؤكد راخمان أن خطورة الموقف تكمن في أن تتجمع الأزمات الداخلية وتتفاقم، ما قد يشجّع ترامب على استغلال أزمة دولية للهرب من مشاكله الداخلية. ويختم الكاتب المقال بفكرة “مثيرة للقلق”، حسبما يصفها: ظهور ترامب يبدو بصورة متزايدة كعرض لأزمة أكبر في المجتمع الأمريكي، أزمة لن تنتهي حتى بعد خروج ترامب من البيت الأبيض.
ويبين أن تراجع مستوى الدخل للأمريكيين العاديين والتغيرات الديموغرافية التي تهدد تحول الأغلبية السكانية من البيض إلى أعراق أخرى، ساعد على خلق ناخبين غاضبين اختاروا ترامب، وسيختارون من سيأتي خلفًا له.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا