الرئيسيةاخبارمحلياتالسعودية والإمارات تطبقان الضريبة المضافة في يناير ودول خليجية تتباطأ
محليات

السعودية والإمارات تطبقان الضريبة المضافة في يناير ودول خليجية تتباطأ

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

كشف مسؤول إماراتي أن السعودية والإمارات ستفرضان ضريبة القيمة المضافة في شهر يناير 2018 ، بينما ستقوم دول خليجية أخرى بتطبيقها في وقت لاحق من نفس العام.
واتفقت دول مجلس التعاون الخليجي الست على إجراء واحد من أكبر التغييرات في سياستها الضريبية خلال عقود، ويتمثل في فرض ضريبة القيمة المضافة بواقع 5% في العام المقبل.
ووفقاً لـ ” رويترز ” أن الخطوة ستتضمن تحديات إدارية وفنية كبيرة ، وتتطلب صياغة قواعد تفصيلية، وتسجيل الشركات التي تدفع الضريبة وإنشاء كيانات للإشراف على النظام، وهو ما أثار تكهنات بأن بعض دول الخليج ربما لن تتمكن من فرض الضريبة في بداية 2018 كما هو مخطط أصلا.
وأكد خالد على البستاني المدير العام للهيئة الاتحادية للضرائب في دولة الإمارات ، أن السعودية والإمارات ستطبقان ضريبة القيمة المضافة اعتبارًا من يناير 2018 وتستطيع بقية دول المجلس تطبيقها حتى نهاية عام 2018.
وذكرت ” رويترز ” أن البستاني لم يدلِ بمزيد من التفاصيل حول أسباب تباطؤ تلك الدول في فرض الضريبة، لكن خبراء الضرائب في المنطقة يعتقدون أن الكويت على وجه الخصوص ربما تتأخر.
وفي الأسبوع الماضي، قالت وزارة المالية الكويتية إن البرلمان، سيكون له القرار النهائي في قبول أو رفض مسودة قانون حول ضريبة القيمة المضافة ، فيما لم يعلن المسؤولون في سلطنة عمان عن موعد محدد لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، بينما قال نظراؤهم في البحرين، إنه من المتوقع حدوث ذلك في منتصف 2018.
وتعتزم الإمارات تطبيق ضريبة انتقائية بنسبة 100% على التبغ ومشروبات الطاقة و50% على المشروبات الغازية المحلاة ، ويتوقع أن يتم التطبيق خلال الربع الأخير من العام الجاري.