الرئيسيةاخبارعربية وعالميةلمواجهة العزلة.. قطر تعلن إعفاء مواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول.. بينها دولة عربية
عربية وعالمية

لمواجهة العزلة.. قطر تعلن إعفاء مواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول.. بينها دولة عربية

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

أعلنت السلطات القطرية إعفاء مواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول المسبقة، في خطوة على ما يبدو لجذب الزوار في مواجهة عزلة تعانيها الدوحة منذ اندلاع أزمة المقاطعة.
وأعلن رئيس قطاع تنمية السياحة بهيئة السياحة القطرية في مؤتمر صحفي بالدوحة خطوة الإعفاء دون تحديد الدول المعنية.
ولفت المسؤول القطري إلى أن هذا الإعفاء يعتمد على معايير أمنية في الدولة المعنية وقدرات مواطنيها الاقتصادية هذا فضلا عن اشتراط القدوم عبر الخطوط القطرية.
وأشار إلى أن الإعفاء اعتمد في تقييمه للدول المعنية على قوة جواز سفرها، وما تقدمه الدول الأخرى من تسهيلات لمواطني هذه الدول.
وأوضح أن “اختيار هذه الجنسيات جاء بناء على منهجية متخصصة، وستتم مراجعة وإضافة جنسيات أخرى على مراحل”.
من جانبه قال العقيد محمد راشد المزروعي، مدير إدارة جوازات المطار القطري “إن مواطني تلك الدول (لم يذكرها) لن يدفعوا رسوماً أثناء الدخول”.
وأشار أن “اختيار تلك الجنسيات بناء على نوعية المسافر سواء من الناحية الأمنية والاقتصادية، وتجربة وزارة الداخلية مع تلك الجنسيات في مطار حمد منذ افتتاحه”.
وكانت تقارير إعلامية سابقة قد أكدت أن فنادق الدوحة تعاني من انخفاض حاد في معدلات الإشغال، منذ إعلان مقاطعتها من قبل السعودية ومصر والإمارات والبحرين.
كما شهد مطار حمد انخفاضًا حادًا في أعداد المسافرين بعد المقاطعة.
وتعتبر الخطوط الجوية القطرية أكبر الخاسرين في أزمة قطر.

الجنسيات التي حصلت على هذا الإعفاء تنقسم إلى مجموعتين، الأولى تضم 33 جنسية وتحصل على إعفاء سارٍ لمدة 180 يوماً من تاريخ الإصدار، ويسمح لحامل الإعفاء بالبقاء في دولة قطر لمدة تسعين يوماً خلال زيارة واحدة أو عدة زيارات.

أما المجموعة الثانية فتضم 47 جنسية، وتحصل على إعفاء سار لمدة ثلاثين يوماً من تاريخ الإصدار، وهو إعفاء قابل للتجديد لمدة ثلاثين يوماً أخرى، ويسمح لحامله بالبقاء في دولة قطر لمدة ثلاثين يوماً خلال زيارة واحدة أو عدة زيارات، وفقاً لما نشرته الجزيرة نت، حيث كانت من ضمن هذه القائمة دولة عربية واحد، وهي لبنان.