الرئيسيةاخبارمحلياتوزارة العدل تكشف أبرز المعلومات المتعلقة بـ صندوق النفقة والفئات المستفيدة منه والهدف من إنشائه
محليات

وزارة العدل تكشف أبرز المعلومات المتعلقة بـ صندوق النفقة والفئات المستفيدة منه والهدف من إنشائه

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

كشفت وزارة العدل أبرز المعلومات المتعلقة بصندوق النفقة، الذي وافق عليه مجلس الوزراء في الجلسة التي عقدها برئاسة نائب خادم الحرمين الشريفين، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، والذي سيكون له مجلس إدارة برئاسة وزير العدل، وممثلون عن 3 جهات حكومية، و3 عن القطاع الخاص.

الهدف من الصندوق

ويهدف الصندوق إلى تفعيل الدور المؤسسي الاجتماعي، وإنشاء صندوق نفقة مستدام يُسهم في تحسين جودة المعيشة وضمان العيش الكريم للمرأة، خصوصًا أن عدم توفير الدعم المادي اللازم للأم وأولادها خلال فترة التقاضي في حالات الطلاق سيؤثر على قدرة الأم في تأمين لقمة العيش الكريم وملجأ للعائلة في حال عدم حصول المرأة على الدعم اللازم من أهلها أو أفراد عائلتها.

مهامّ الصندوق

ويتولى الصندوق الصرف على المستحقين للنفقة في الحالات التالية:

ـ الأولى تتعلق بمن صدر له حكم قضائي باستحقاقها ولم ينفذ لغير عذر الإعسار.

ـ الثانية من صدر له أمر قضائي بالنفقة ولاتزال مطالبته بها منظورة أمام المحكمة.

ـ الثالثة من يحدد مجلس إدارة الصندوق صرف نفقة مؤقتة لها، وسيتعين على الزوج المحكوم عليه بالنفقة، سداد المبلغ المحكوم به عليه، والذي سبق أن دفعه الصندوق نيابة عنه.

مصادر التمويل

صندوق النفقة سيكون له موارد مالية رئيسة منها الأموال التي تُسهم بها الدولة كإعانة، والتبرعات والمنح والهبات والوصايا والأوقاف، وأي موارد أخرى يقرر مجلس إدارة الصندوق قبولها بما لا يخالف الأنظمة والتعليمات.
ومن شأن ذلك التنوع ضمان استدامة الصندوق لخدمة أكبر عدد ممكن من الحالات التي تستدعي الدعم، وعدم الاعتماد فقط في ذلك الصدد على الدعم الحكومي.