الرئيسيةاخبارمحليات“الوزراء” يوافق على تنظيم صندوق النفقة ويحدّد مهامه
محليات

“الوزراء” يوافق على تنظيم صندوق النفقة ويحدّد مهامه

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

وافق مجلس الوزراء في الجلسة التي عُقدت اليوم الاثنين في جدة، برئاسة نائب خادم الحرمين الأمير محمد بن سلمان على تنظيم صندوق النفقة، فيما رحّب نائب الملك بتوافد حجاج بيت الله الحرام إلى المملكة.
ووفقا لقرار مجلس الوزراء فإن صندوق النفقة سيكون مرتبطا بوزير العدل، وله شخصية اعتبارية وميزانية مستقلة، ويكون مقره في وزارة العدل.
وأوضح نص القرار أن الصندوق سيتولى عدداً من المهمات، منها صرف النفقة لمن صدر له حكم قضائي باستحقاقها ولم يُنفذ لغير عذر الإعسار، وصرفها لمن صدر له أمر قضائي بها ولا تزال مطالبته بها منظورة أمام المحكمة، وذلك وفقاً للإجراءات التي تحددها اللائحة.
وأبان أن مجلس إدارة الصندوق يكون برئاسة وزير العدل وعضوية ممثلين من وزارات العدل، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية، وثلاثة أعضاء من القطاع الخاص ممن لهم اهتمام بمجال عمل الصندوق يرشحهم رئيس المجلس ويصدر بتعيينهم قرار من مجلس الوزراء.
وعلى صعيد متصل، رحّب نائب الملك في مستهل الجلسة بحجاج بيت الله الحرام الذين بدأوا في التوافد إلى المملكة لأداء فريضة الحج، موجهاً جميع الجهات الحكومية والأهلية ببذل كل ما من شأنه التيسير والتسهيل على ضيوف الرحمن لأداء مناسك الحج بكل طمأنينة وأمن وأمان، تحقيقاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين.