العدل تلجأ إلى السواك للتحذير من خطورة التساهل بـ كلمة المرور! _صورة

ابتكرت وزارة العدل السعودية منشور يوضح خطورة تساهل البعض في كلمات السر الخاصة بحساباتهم البريدية الإلكترونية، وذلك بمقارنة كلمة السر بالسواك.
وأوضحت وزارة العدل في التحذير الخاص بها قائلة: “إن كلمة السر كالسواك في طريقة اختيار الأفضل منه، وعدم مشاركته مع أحد، وتغييره بشكل دائم”، وفقًا لـ “الحياة”.
من ناحيته، بيّن خبير أمن المعلومات إبراهيم بوحيمد بعض التوجيهات التي يمكنها المساعدة على اختيار كلمات سر قوية تساعد على حماية البيانات، وتفادي الاستيلاء على حسابات البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدمين”.
وأوضح أنه من بين تلك النصائح: يجب عدم استخدام أي شيء يعلمه عنك الجميع في كلمات السر الخاصة بك، مثل اسمك، أو اسم والدك، أو رقم هاتفك، أو تاريخ ميلادك، ناصحاً بتفادي استخدام سلاسل الحروف بترتيبها نفسه على لوحة المفاتيح الخاصة بالحاسب، مثل الأرقام المتتابعة.
وأكد على ضرورة عدم استخدام كلمات سر موحدة في جميع حسابات البريد أو المنتديات أو المواقع، لأن انكشاف كلمة السر لأي من هذه المواقع سيجعل جميع حسابات المستخدم مكشوفة لمديري المواقع أو المتلصصين وغيرهم سهل جداً.
وقال بوحيمد ان الشركات تلجأ للطرق الإعلانية الفكاهية أو ضرب الأمثلة بما يخص الجهة، للتحذير من خطورة تبادل أو مشاركة كلمة السر مع شخص آخر، بسبب رغبتها في وصول التحذير إلى جميع فئات المستخدمين.
وأردف: نرى بعض الشركات الكبيرة مثل “أرامكو” بعد أن تعرضت لمحاولات اختراق باتت ترسل تحذيرات دائمة عبر جميع الوسائل حتى عبر المذياع، وذلك لتأكيد عدم العبث بكلمة المرور والتساهل في إنشائها أو حتى إساءة استخدامها.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا