بالصور.. خالد الفيصل: إنشاء مطار دولي وميناء جديد ضمن مشروع الفيصلية

قال مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل إن مشروع الفيصلية امتداد لمدينة مكة المكرمة وليس مدينة جديدة، ويبدأ من الحد الشرعي للعاصمة المقدسة وينتهي في الشاطئ الغربي لمكة بمساحة 2450 كلم2.

جاء ذلك خلال إعلانه اليوم تفاصيل المشروع الذي اطلع عليه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مطلع الأسبوع الماضي، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في مقر الإمارة بجدة بحضور نائبه الأمير عبدالله بن بندر، ومحافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد.

وأضاف أن مشروع الفيصلية لا يزال في بدايته، وخير بداية له ما تم مطلع الأسبوع الماضي عندما قدمنا لمقام خادم الحرمين الشريفين نبذة تفصيلية عن المشروع، حيث اطلع عليه وناقش تفاصيله وأمر بوضع الدراسات النهائية له والسماح للقطاع الخاص بالمشاركة في تنفيذه.

وأفاد أن هناك إدارة خاصة ستتولى إدارة المشروع تحت إشراف هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، إلى جانب مندوب من صندوق الاستثمارات السعودية والذي سيكون بمثابة همزة وصل بين المشروع وهيئة تطوير المنطقة .

ولفت الأمير خالد الفيصل إلى أنه سيتم البدء الفوري في لاجتماعات والندوات المفتوحة مع القطاع الخاص لتبادل الخبرات وإنهاء الدراسات المتعلقة بالمشروع ، ووضع خطط التنفيذ التي ستكون مرنة وقابلة للتعديل ، داعيا سموه القطاع الخاص للمساهمة الفاعلة في المشروع مشيرا إلى الاستعانة بشركات عالمية وإسلامية في هذا الخصوص.

ماذا يحوي مشروع الفيصلية؟

– مركز يضم جميع الإدارات العامة بالمنطقة

– مقر إمارة منطقة مكة المكرمة

– مركز إسلامي لجميع المنظمات والمؤسسات الإسلامية

– مركز أبحاث إسلامي

– مراكز للاجتماعات والندوات والمؤتمرات

– مساكن وأسواق ومناطق للترفيه والتعليم والصحة

– مرافق للقطاعات الزراعية والصناعية

– مطار خاص يتبع مطار الملك عبدالعزيز

– ميناء بحري يتبع ميناء جدة الإسلامي





للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا