الأردن تنشر لأول مرة فيديو اغتيال 3 جنود أمريكيين على يد جندي أردني العام الماضي

نشر الجيش الأردني مقطع فيديو يصور حادثة مقتل الجنود الأميركيين الثلاثة برصاص جندي أردني، هو معارك أبو تايه، ‏ في نوفمبر 2016 في قاعدة الملك فيصل الجوية بمنطقة الجفر الجنوبية.
وأوضح بيان صادر عن الجيش اليوم (الاثنين)، أن وقائع القضية والفيديو يثبتان إدانة الرقيب أول معارك سامي أبو تايه، وفقًا لقرار وبيّنات المحكمة المُشكّلة حسب القانون، والتي أكدت أنه خالف الأوامر والتعليمات العسكرية المعمول بها على مداخل المعسكرات.
وأضاف البيان أن الرقيب أول ابو تايه، لم يكن في حالة الدفاع عن النفس، ولم يستأذن أو يُؤمر نهائياً باستخدام القوة تجاه الجنود الأمريكيين ولم يتم تهديده من أي جهة، وأنه هو من قام بإطلاق النار تجاههم، على الرغم من اتباعهم جميع تعليمات دخول بوابة القاعدة، كما كان يعلم بخروجهم وعودتهم.
وأشار إلى أن المحكمة أصدرت حكمها على أبو تايه وفقاً للقانون الأردني، وللتهم المسندة إليه، بعد مواجهته بالأدلة والبيّنات والصور التي تدينه، وباعترافه شخصياً، بارتكاب جريمة القتل بحق الجنود الأميركيين، مؤكدا على أن القوات المسلحة الأردنية، ستبقى درعًا للوطن وحصنه المنيع وعنوان أمنه واستقراره.
يُذكر أن الحكم على معارك أبو تايه بالأشغال الشاقة المؤبدة، سبّب احتجاجات شعبية بالإضافة إلى مقاطعة الانتخابات في ذلك الوقت، ووُصف الحكم بأنه سياسي.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا