الرئيسيةاخبارمحلياتمصدر: هذا ملخص تعديل البند “ثانيًا” من القرار ٥٥٢ بشأن الإجازات
محليات

مصدر: هذا ملخص تعديل البند “ثانيًا” من القرار ٥٥٢ بشأن الإجازات

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

شرح مصدر مهتم بالشأن الوظيفي والخدمة المدنية ما تم تعديله اليوم بشأن نظام الإجازة؛ إذ صدر قرار مجلس الوزراء هذا اليوم، يقضي بإلغاء البند (ثانيًا) من القرار السابق رقم ٥٥٢ بتاريخ ٢٥-١٢-١٤٣٧هـ فيما يخص وجوب تمتع الموظف بـ ٣٦ يومًا كل سنة من رصيده السابق قبل ١-١-١٤٣٨هـ. وأوضح القرار اليوم منح الجهة صلاحية تخفيض أو تأجيل التمتع بالرصيد القديم بشرط أن لا يقل عن ٣٦ يومًا خلال ثلاث سنوات في حال طلب الموظف.
وأكد المهتم أن التعديل الجديد في صالح الموظف، ويمنح فرصة أكبر لمن هم على وشك التقاعد أن يستفيدوا منه بالتعويض المادي حسب اللوائح والأنظمة.
وقال: “ما تم تعديله اليوم من البند (ثانيا) من القرار السابق يتلخص بأنه الآن يستطيع الموظف أن يستفيد من رصيده من الإجازات القديمة. أما عن رصيده السنوي فيجب أن يتمتع بـ ٣٦ يومًا خلال السنة نفسها مع مهلة ٦٠ يومًا بعد انتهاء العام، وذلك حسب القرار رقم ٥٥٢”.
وأشار: “المادة التي عُدِّلت اليوم لم تمس رصيد الموظف السنوي بعد ١-١-١٤٣٨هـ، لكن التعديل تمحور حول الرصيد السابق، الذي نص على الآتي: (يجوز للجهة التي يتبعها الموظف – وفقًا لما تقتضيه مصلحة العمل – تأجيل طلب الموظف التمتع برصيده السابق من الإجازات العادية المشار إليها في الفقرة [١]، أو تخفيض مدة الإجازة، بشرط ألا يقل ما يتمتع به الموظف – في حال طلبه – من ذلك الرصيد عن (٣٦) يومًا خلال [ثلاث] سنوات”.
واختتم: “حتى لا نُدخل القارئ في دوامة نُبسِّطها بالشكل الآتي: في السابق كان الموظف مجبرًا على أخذ ٣٦ يومًا رصيد السنة الجديدة في السنة الهجرية، معإضافة ٣٦ يومًا من الرصيد السابق. وحاليًا فالموظف مجبر على أخذ ٣٦ رصيد السنة الهجرية الجديدة، وفي حال طلبه من الرصيد القديم يتمتع بما لا يقل عن ٣٦ يومًا من رصيده خلال ٣ سنوات. كما أنه تم تحديد الحد الأعلى للاستفادة من التمتع بالإجازة خلال السنة الواحدة بمجموع ١٢٠ يومًا شاملة الرصيد السنوي الجديد” بحسب صحيفة سبق.