الرئيسيةاخبارمحلياتغداً.. الانطلاق التجريبي لقطار الحرمين من جدة إلى المدينة
محليات

غداً.. الانطلاق التجريبي لقطار الحرمين من جدة إلى المدينة

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

ينطلق قطار الحرمين، غدًا الثلاثاء، من المحطة الرئيسة بمحافظة جدة صوب المدينة المنورة، في أول تجربة له.
ويتضمن جدول الرحلة زيارة مبنى التحكم والسيطرة الاحتياطي بمدينة الملك عبدالله الإقتصادية ثم التوجه للمدينة المنورة والعودة لمدينة جدة مرة أخرى، فيما تضمّ الرحلة عدداً من كبار المسؤولين بوزارة النقل ومسؤولي منطقة مكة المكرمة.
ويعد مشروع قطار الحرمين أحد العناصر المهمة في برنامج توسعة شبكة الخطوط الحديدية بالمملكة، حيث يتم تمويل هذا المشروع من صندوق الإستثمارات العامة باعتباره مشروعًا حكومياً.
ويهدف المشروع إلى مواجهة تنامي أعداد الحجاج من الداخل والخارج وتخفيف الضغط والزحام على الطرق بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة وتحقيق الراحة والأمان والسرعة التي يوفرها القطار، وكذلك تقليل التلوث الناجم من عوادم السيارات.
ويتضمن المشروع إنشاء خط حديدي يعمل بالكهرباء بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمدينة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ بطول يزيد عن 450 كيلومتراً، علماً بأن الطريق مجهز بأنظمة إشارات واتصالات حديثة.
ويقوم المشروع على تأمين قطارات سريعة بأحدث التقنية وبكامل التجهيزات، ويتكون المشروع من خمس محطات في كل من مكة المكرمة والمدينة المتورة وجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ضمن مشروع المطار الجديد.
وتم إقرار صيانة وتشغيل المشروع وتوفير الطاقة الإضافية لمجابهة نمو الطلب طيلة فترة عقد التشغيل البالغة 12 عاماً بحسب صحيفة سبق.