الرئيسيةاخبارعربية وعالميةأردوغان يكشف أسباب زيارته للسعودية.. ولماذا كانت المملكة أولى محطاته لحل الأزمة القطرية؟!
عربية وعالمية

أردوغان يكشف أسباب زيارته للسعودية.. ولماذا كانت المملكة أولى محطاته لحل الأزمة القطرية؟!

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، أن السعودية لها الدور الأكبر في أي أطروحات لحل الأزمة القطرية، قائلا: “تقع على عاتق المملكة العربية السعودية مسؤولية أكبر من باقي الدول من أجل حل أزمة الخليج”.
وأضاف أردوغان في مؤتمر صحفي في مطار أتاتورك إسطنبول، قبيل بدء جولته الخليجية التي سيزور خلالها السعودية والكويت وقطر: “المحطة الأولى لزيارتنا هي السعودية التي تحولت علاقتنا معها إلى علاقة إستراتيجية في كل المجالات. وسأبحث مع الجانب السعودي قضايا بينها الملف السوري ونحن عازمون على مواصلة تعزيز العلاقات مع المملكة”.
وأضاف: “سأجتمع بالملك سلمان وعدد من الوزراء والأمراء ثم سأتوجه إلى الكويت لأجتمع بالأمير الشيخ الصباح. الكويت تلعب دورا مهما في حل الأزمة الخليجية وتقوم بجهود كبيرة في الوساطة. وسأبحث مع الشيخ الصباح بالعاصمة الكويتية عدداً من الملفات ثم سأتوجه إلى قطر”.
وعن طبيعة العلاقة التي تربط تركيا بقطر قال أردوغان: “علاقاتنا مع قطر تطورت في السنوات الأخيرة واستطعنا أن نؤسس لجنة عليا للتعاون. وسأبحث مع الأمير تميم الأزمة الخليجية والملف السوري”، زاعمًا أن “قطر التزمت منذ بداية الأزمة بسياسة عاقلة ونهجت سياسة حكيمة وتسعى لحلها” على حد تعبيره.
هذا ومن المقرر أن يبدأ أردوغان، اليوم الأحد، جولة خليجية تستغرق يومين إلى كل من السعودية والكويت وقطر لبحث سبل حل الأزمة الخليجية.