الرئيسيةاخبارعربية وعالميةكيف استفادت تركيا ماديًا من الأزمة القطرية؟
عربية وعالمية

كيف استفادت تركيا ماديًا من الأزمة القطرية؟

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

مصائب قوم عند قوم فوائد، بيد أن ذلك المثل بالنسبة إلى أنقرة، وفي ظل حكم الرئيس رجب طيب أردوغان تحول إلى أسلوب حياة ومبدأ عمل.
ولا تبدو المساندة التركية الكبيرة للدوحة في أزمة الأخيرة مع الدول الداعية إلى مكافحة الإرهاب مجانية أو انتصارًا مجردًا لمبدأ أو تحالف سياسي، بل على الأرجح تتحصل أنقرة على المقابل أولًا بأول.
ووفقا لموقع عاجل سجلت الصادرات التركية إلى قطر عقب مقاطعتها السياسية والاقتصادية والأمنية من قبل رباعية مكافحة الإرهاب ارتفاعًا ملحوظًا.
وساهم التقارب التركي القطري عقب الأزمة؛ ليس فقط في تصاعد التعاون العسكري بين البلدين، بل امتد إلى مجالات التجارة والاقتصاد.
وبحسب بيانات مجلس المصدرين الأتراك، فإن صادرات تركيا إلى قطر خلال يونيو الماضي ارتفعت بنسبة 51.5% مقارنةً بالشهر السابق عليه، ليبلغ إجمالي قيمتها 53.5 مليون دولار.
وتحتل المواد الغذائية والفواكه والخضروات والمنتجات الحيوانية والمياه، صدارة قائمة الصادرات التركية إلى قطر.
وحسب معطيات اتحاد المقاولين الأتراك، فإن الشركات التركية تولت إنجاز 128 مشروعًا بقيمة 14.1 مليار دولار في قطر، من 2000 إلى 2017.
وفي 12 يوليو الجاري، أعلن وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، أن بلاده أرسلت 197طائرة شحن و16 شاحنة وسفينة واحدة إلى قطر؛ لتلبية احتياجاتها اليومية منذ 5 يونيو الماضي.