الرئيسيةفن ومشاهيرقضية حقوق طاش ما طاش تسدل ستارها بإلزام القصبي والسدحان بتعويض مليوني
فن ومشاهير

قضية حقوق طاش ما طاش تسدل ستارها بإلزام القصبي والسدحان بتعويض مليوني

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

أنهت محكمة الاستئناف بالرياض المطالبات التي استمرت لسنوات طويلة بين المخرج عامر الحمود، والممثلين عبدالله السدحان، وناصر القصبي، بأحقية “الحمود” في امتلاك اسم المسلسل وتعويضه بمبلغ قدره مليون و300 ألف ريال.
وكشف المحامي والمستشار القانوني محمد عبدالعزيز السنيدي، أن محكمة الاستئناف الإدارية السادسة أصدرت قراراً بأحقية المخرج عامر الحمود للحقوق الفكرية لمسمى مسلسل “طاش ماطاش”؛ لتعاقده مع الوزارة باسمه واسم مؤسسته؛ إنفاذاً لقرار لجنة حقوق المؤلف بوزارة الإعلام.
ووفقا لموقع سبق أشار إلى أن “القصبي”، و”السدحان” كانا قد اعترضا على الحكم، فأصدرت الدائرة السادسة بمحكمة الاستئناف، وهي أعلى درجة قضائية في المحكمة الإدارية قراراً برفض مطلبيهما بإبطال ما توصلت إليه اللجنة المعنية بحقوق المؤلف؛ ليكون بذلك الحكم نافذاً، والقاضي بإلزام كل من “السدحان” و”القصبي” بدفع مبلغ قدره مليون و300 ألف ريال؛ تعويضاً لـ”الحمود”؛ لاستغلال اسم المسلسل دون الحصول على موافقة خطية من الصادر له الاسم الرسمي من الجزء الرابع وحتى السادس عشر، بواقع 100 ألف ريال عن كل جزء، وهو ما ورد في ردّ الاستئناف.
يُذكر أن الخلاف على اسم “طاش ما طاش” بدأ منذ الجزء الثالث للمسلسل عام 1996 بين مخرج ومنتج ومنفذ الجزأين الأولين عامر الحمود، وبطلَي المسلسل عبدالله السدحان، وناصر القصبي، اللذين أكملا إنتاج العمل على شاشة التلفزيون السعودي قبل انتقالهما إلى قناة”MBC” في عام 2005.
وشهد الخلاف تطوراً قانونياً عندما أصدرت لجنة حقوق المؤلف قبل نحو ست سنوات قراراً يقضي بحق عامر الحمود، في امتلاك اسم المسلسل، وتعويضه عن استغلال الاسم منذ الجزء الثالث حتى الجزء الثامن عشر، وهو القرار الذي اعترض عليه “السدحان” و”القصبي” لدى ديوان المظالم قبل أن يصدر الحكم.