بالفيديو.. عبدالرحمن الثنيان: أردوغان يحاول أن يمسك العصا من الوسط… ولهذا السبب يزور السعودية !

كشف الدكتور عبدالرحمن بن محمد الثنيان ، مدير مركز نيسلون للدراسات الأمنية والاستراتيجية في لندن ، عن أسباب زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لدول الخليج المقررة الأسبوع المقبل والتي يزور فيها السعودية والكويت وقطر.
وفي حديث مع شبكة الأخبار البريطانية “بي بي سي”، أكد الثنيان أن أردوغان يحاول أن يمسك العصا من الوسط وذلك بحكم المصالح التي بينه وبين السعودية وكذلك التي بينه وبين قطر.
وأشار بأنه يبدو أن أردوغان شعر بأن هناك فتور في العلاقات بينه وبين القيادة السعودية ، ويحاول الآن أن يأتي للمملكة لمعالجة ومعادلة هذا الأمر ، أما بالنسبة للقوات التركية فهي لن تكون معادية للمملكة فهي فقط للتدريب ، ولا نعلم ماذا تخبىء الأيام من جولة أردوغان الخليجية .
وتابع بأن القاعدة العسكرية التركية في قطر هو قرار منذ عام 2014 حيث بعث الرئيس التركي لقطر بخصوص هذه القاعدة وتم الاتفاق بالتصويت مع البرلمان ، لوجود معارضة بخصوص خروج الجنود الأتراك إلى دولة أخرى ، وأرسلت تركيا في البداية 250 جندياً ثم وصلت إلى 3 آلاف .
وعما إذا كان أردوغان يحمل رسالة معينة من قطر إلى السعودية ، رد الثنيان بأنه لا يعتقد ذلك وخصوصاً أن زيارة أردوغان سوف تبدأ من المملكة ثم الكويت ثم قطر ، وتنظيم الزيارة بهذا الشكل يبدو أنه لمحاولة إصلاح الأمور فيما بينهم.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا