الرئيسيةاخبارمحلياتلهذا السبب.. انخفاض مبيعات السجائر والمشروبات الغازية بنسبة 50%!
محليات

لهذا السبب.. انخفاض مبيعات السجائر والمشروبات الغازية بنسبة 50%!

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

أوضح تجار وأصحاب مؤسسات تجارية تراجع الحركة الشرائية على منتجات التبغ، ومشروبات الطاقة، والغازية، بنسبة تراوح بين 50 – 90 %تقريبا، منذ بدء تطبيق الضريبة الانتقائية على تلك المنتجات في 16 رمضان الماضي.
وأشاروا إلى ارتفاع مشتريات النوعيات الرخيصة من السجائر، التي تبلغ أسعارها 12 ريالا للعلبة حاليا، فيما انخفض الطلب على النوعيات المرتفعة التي تصل إلى 24 ريالا للعلبة.
وقال أحمد الزاهر «صاحب إحدى المؤسسات» أن الفرق الرقابية لمصلحة الزكاة والدخل تقارن الفواتير مع إجمالي البضائع الموجودة في المستودعات؛ للتعرف على البضائع القديمة والجديدة، مؤكدًا أن مبيعات السجائر الرخيصة ارتفع الطلب عليها، بينما هبط الطلب على الأصناف المرتفعة.
وقال علي الأحمد (صاحب إحدى المؤسسات) «الفرق الرقابية لمصلحة الزكاة والدخل لا تكتفي بعمليات التفتيش المباشر للبضائع الموجودة في المخازن، بل تراجع البيانات الموجودة على أجهزة الحاسب الآلي للتأكد من مطابقة الفواتير مع المعلومات المدونة في أجهزة الحاسب»، مشيرًا إلى تراجع الحركة الشرائية على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة والغازية بنسبة تراوح بين 50- %90 % تقريبا، منذ بدء تطبيق الضريبة الانتقائية على هذه النوعية من المنتجات، بحسب “عكاظ”.
وأضاف: «الطلب على التبغ تراجع بنسبة 90 %بالمقارنة مع الفترة التي سبقت تطبيق الضريبة الانتقائية خلال شهر رمضان الماضي، والمبيعات التي كانت تصل إلى مليون ریال أسبوعيا قبل بدء الضريبة الانتقائية، تراجعت إلى نحو 50 – 100 ألف ریال حاليا»، وأرجع ذلك إلى الإجراءات الاحترازية التي عمد إليها المدخنون وأصحاب البقالات لاتخاذها خلال الأشهر الماضية.
فيما أوضح محمد السعيد (تاجر) أن مشروبات الطاقة والغازية سجلت انخفاضا في مبيعاتها خلال الأيام القليلة الماضية، مقدرا نسبة التراجع بنحو 50 %مقارنة مع الفترة الماضية، مضيفًا: «الحملات الدعائية الضخمة في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي سببت عزوفا لدى البعض عن تناول مشروبات الطاقة والغازية».
وزاد: «سعر البيبسي يبلغ حاليا 42 ريالا مقابل 31 ريالا للكرتون، والكوكا كولا 42 ريالا مقابل 30 ريالا، ووصل سعر رد بول 234 ريالا مقابل 117 ريالا للكرتون، وبايسن 80 ريالا مقابل 40 ريالا، وكور رد 110 ريالات مقابل 51 ريالا، وباور هوس 206 ريالات مقابل 98 ريالا، وموسي 98 ريالا مقابل 62 ريالا».