الرئيسيةاخبارمحلياتالأرصاد تعلن موعد بدء جمرة القيظ.. وهذه المناطق تشهد موجة شديدة الحرارة
محليات

الأرصاد تعلن موعد بدء جمرة القيظ.. وهذه المناطق تشهد موجة شديدة الحرارة

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

أكد الخبير الفلكي عبدالعزيز الحصيني أن “جمرة القيظ” أو “طباخ اللون” كما يطلق عليه العامة، يبدأ الأحد المقبل مع العشر الأخير من شهر يوليو.
وأصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تحذيرات لمناطق عدة، إذ تزداد شدة الحرارة على شمال شرقي وشرق المملكة، وهبوب رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية تصل إلى أقل من كيلومترين على مناطق شرق ووسط وجنوب المملكة، كذلك على السواحل الجنوبية للبحر الأحمر، وتكون السماء غائمة جزئياً، والطقس لطيف على مرتفعات جنوب غربي المملكة.
وقال “الحصيني” ان درجات الحرارة الشديدة التي تمر بها المنطقة ليست الأعلى، مشيرًا الى أن أعلى درجة حرارة سجلت في السعودية خلال الفترة السابقة كانت 53 درجة في المنطقة الشرقية والوسطى خلال فترة الصيف، وأشار إلى أن سبب تسجيل هذه الدرجات المرتفعة في مناطق الشرقية والوسطى يعود إلى وقوعها على مدار السرطان، الذي تتعامد عليه أشعة الشمس، وفقًا لـ “الحياة”.
وأوضح “الحصيني” أن المنطقة الشرقية والوسطى سجلت أعلى معدلات حرارة هذا العام، وجاءت على الترتيب الآتي ابتداء من المرتفعات الشمالية الشرقية والأحساء والقصيم والرياض بمعدل حرارة من 44 إلى 50 مع احتمال وصولها لأعلى من 50 درجة مئوية.
ونوه الخبير الفلكي إلى أن موسم “طباخ اللون” يستمر 13 يوماً تقريباً، ونظريّاً حتى نهاية أغسطس، موضحًا أن في موسم طباخ اللون يستمر الليل في بزيادة من النهار بمعدل دقيقة واحدة وعشر ثوانٍ يوميّاً تقريباً.
ولفت الحصيني إلى مميزات الطقس في فترة “جمرة القيظ” بخصائص منها ارتفاع درجة الحرارة والسموم، وذلك لتغير مهب الرياح الشمالية السائدة إلى جهات جغرافية أخرى، كما ترتفع خلال تلك الفترة درجة الرطوبة الجوية على السواحل الشرقية والغربية، وبين أن المناطق الأكثر برودة خلال فصل الصيف في المملكة وهي المناطق الجنوب الغربية، بدءاً من فيفا وأبها والنماص والباحة وخميس مشيط والطائف، محققة درجة حرارة من 28 إلى 33 درجة مئوية.