بالفيديو: إحتجاجات وصدامات مع الشرطة الإيرانية بسبب تدهور قيمة الريال الإيراني

بالفيديو: إحتجاجات وصدامات مع الشرطة الإيرانية بسبب تدهور قيمة الريال الإيراني

إندلعت أمس أول مجموعة من الإشتباكات والمواجهات بين شرطة مكافحة الشغب الإيرانية ومتظاهرين في وسط العاصمة طهران، وذلك بسبب إنهيار وتدهور قيمة الريال، وقد قامت الشرطة بإستخدام  قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الغاضبين، الذين قاموا برفع لافتات مناهضة للرئيس الإيراني أحمدي نجاد، مما دفع الشرطة الإيرانية بإلقاء القبض على مجموعة من التجار الغير شرعيين للعملة، بالإضافة إلى إعتقال العشرات من المحتجين والتجار.
ومن جانب أخر، أعلن إسماعيل أحمدي مقدام رئيس الشرطة الإيرانية أنه تم تشكيل وحدة من المسئولين الإقتصاديين والشرطة لمكافحة من يقوم بزعزعة إستقرار سوق العملة، وأضاف إن تقييم البنك المركزي يفيد بأن الناس يحتفظون بكمية كبيرة من العملة والذهب في منازلهم، ما ينعكس سلبا على الاقتصاد. وفي نفس السياق صرح الرئيس الإيراني نجاد إن العقوبات الغربية هي المسؤولة عن تدهور العملة. إلا إن منافسيه قالوا إن سوء إدارته للإقتصاد هي السبب الرئيسي في ذلك، في حين أن الولايات المتحدة ترى إنها خطوة مهمة في سبيل نجاح العقوبات الدولية والغربية على إيران بسبب برنامجها النووي.
يذكر أن سعر الريال وصل قبل أسبوع إلى نحو 22 ألف ريال للدولار، بينما كان سعره 13 ألف ريال قبل عام. وأدى انهيار سعر الريال إلى زيادة التضخم في إيران بشكل كبير، والذي يعتقد أنه أعلى بكثير من نسبة 23.5% الرسمية التي يتحدث عنها البنك المركزي.






شاهد أيضاً:
بالفيديو: الإعتداء على نائب وزير الخارجية الإيراني في نيويورك والشرطة ترفض حمايته

فيديو يكشف قيام إيران بنقل أسلحة وذخائر إلى نظام الأسد عبر العراق

تقرير قناة العربية عن تحايل إيران على عقوبات النفط بتصديره ليلاً إلى جنوب شرق آسيا